في إطار مواصلة عمليات إصلاح النظام التربوي ,وتطبيقا للقرارات المتعلقة بالتعميم التدريجي للتربية التحضرية على الاطفال البالغين سن الخامسة ,ومواجهة للعدد المتزايد للاقسام التحضرية ,صدر عن المدرية الفرعية للتعليم المتخصص التابعة لمدرية التعليم الاساسي المنشور رقم 32 /0 . 3 . 2 / 08 المتضمن التدابير التنظمية التربوية ,والتسييرية الخاصة بأقسام التربية التحضرية ,ومنها الاتي :
أهداف التربية التحضريية:يسيطر اللعب على كافة فعاليات واهتمامات الطفل وهو بمثابة النشاط الجامع والمنظم لكل النشاطات التربوية حيث يبذل فيه الطفل جهدا ويتعرف بواسطته على العالم المحيط به ويشبع فضوله إلى المعرفة ويتمكن من خلاله أيضا بناء معارف ,وعليه فإن بيئة التعلم في هذه الاقسام بالذات يجب ان تهيأ وتحضر ليلعب فيها الطفل ويتعلم في نفس الوقت .وتعتبر هذه المرحلة حساسة جدا إذ تترك تأثيراتها على شخصيته فهي إما ان تسهل عملية النمو والتعلم او ان تعيقها ,وذلك امر يتعلق بدور المعلم ومدى قدرته على القيام بالدور المنوط به في هذا المقام لتحقيق الاهداف المسطرة على غرار مايلي:
ا_العمل على تفتح شخصية الاطفال بفضل أنشطة اللعب التربوي
ب_تعرف الطفل على جسمه وإكسابه عن طريق اللعب مهارات حسية وحركية
ج_غرس العادات الحميدة عن طريق التدريب على الحياة الجماعية
د_إثراء الثروة اللغوية من خلال وضعيات التواصل الناجمة عن النشاطات المقترحة وعن اللعب
ه_إكسابهم العناصر الاولى للقراءة والكتابة والحساب من خلال النشاطات المشوقة والالعاب المناسبة
(المربي/المجلة التربوية الجزائرية /العدد11/ 2008 )
أهداف التربية التحضريية:يسيطر اللعب على كافة فعاليات واهتمامات الطفل وهو بمثابة النشاط الجامع والمنظم لكل النشاطات التربوية حيث يبذل فيه الطفل جهدا ويتعرف بواسطته على العالم المحيط به ويشبع فضوله إلى المعرفة ويتمكن من خلاله أيضا بناء معارف ,وعليه فإن بيئة التعلم في هذه الاقسام بالذات يجب ان تهيأ وتحضر ليلعب فيها الطفل ويتعلم في نفس الوقت .وتعتبر هذه المرحلة حساسة جدا إذ تترك تأثيراتها على شخصيته فهي إما ان تسهل عملية النمو والتعلم او ان تعيقها ,وذلك امر يتعلق بدور المعلم ومدى قدرته على القيام بالدور المنوط به في هذا المقام لتحقيق الاهداف المسطرة على غرار مايلي:
ا_العمل على تفتح شخصية الاطفال بفضل أنشطة اللعب التربوي
ب_تعرف الطفل على جسمه وإكسابه عن طريق اللعب مهارات حسية وحركية
ج_غرس العادات الحميدة عن طريق التدريب على الحياة الجماعية
د_إثراء الثروة اللغوية من خلال وضعيات التواصل الناجمة عن النشاطات المقترحة وعن اللعب
ه_إكسابهم العناصر الاولى للقراءة والكتابة والحساب من خلال النشاطات المشوقة والالعاب المناسبة
(المربي/المجلة التربوية الجزائرية /العدد11/ 2008 )