بسم الله الرحمن الرحيم
أدوار الحاسب في التعليم:
1- الحاسب كمادة تعليمية :
المقصود به أن الحاسب الآلي يدرس كماده تهدف إلى تزويد الطلاب بمهارات محدده في الحاسب الآلي . وبهذا يكون الحاسب هو محل الدراسة ومن أمثله هذا النوع :
- لغات البرمجة كلغة الفيجول بيسك وغيرها .
- تطبيقات الحاسب ( برمجيات الحاسب ) مثل ميكروسوفت وورد وباور بوينت.
- صيانة الحاسب كمكافحه الفيروسات وحل مشاكل انظمه التشغيل والبرامج وغيرها .
- قواعد للبيانات مثل أوراكل وأكسس و SQL.
- شبكات الحاسب الآلي .
2- الحاسب في الإدارة التربوية :
هناك برامج متعددة للإدارة المدرسة كبرنامج معارف وغيره . فيمكن للحاسب أن يقوم بكثير من الأعمال الإحصائية والحسابية وتنظيم المعلومات ليخفف الضغط على الإدارة ويتبع للمدير اتخاذ قراراته على أساس علمي صحيح وبناء المعلومات التي يقدمها الحاسب .
3- الحاسب كوسيلة مساعدة في التعليم :
هو نمط من أنماط التعليم يكون فيه الحاسب وسيلة تعليمية مساعدة في توصيل معلومات المناهج الأخرى إلى الطالب .
أهداف استخدام الحاسب في التعليم
بوصفه مادة تعليمية ( موضوع للدراسة )
1- محو أمية الحاسب لدى المتعلم وجعله مثقفاً حاسوبياً .
2- تدريب المتعلم على استخدام الحاسب في حل المشكلات التي تواجه في حياته .
3- توفير مهارات متقدمة للمتعلم المتميز في مجال الحاسب الآلي .
4- جعل المتعلم متقن للمتطلبات الأساسية لبرامج تطبيقات الحاسب .
بصفه وسيلة مساعدة للتعليم
* على مستوى المتعلم
1. توعية المتعلم بضرورة العمل على تطوير الحياة في مجتمعه.
2. العمل على تكوين وتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلم .
3. جعل المتعلم ملماً بالأجزاء الأساسية للحاسب.
4. العمل على رفع مستوى عمليتي التعليم والتعلم.
5. تدريب المتعلم على التجريب والبحث والاستكشاف وتنمية الإبداع.
6. تشجيع المتعلم على عملية التعلم أو التثقيف الذاتي والاعتماد على النفس.
7. تنمية مهارات تبادل الأفكار والخبرات بين المتعلمين.
* على مستوى المعلم
1. إكساب المعلم طرق جديدة تعتمد على إثارة التفكير وتوجيه المتعلم إلى طـــريقة التعليم التحليلي الاستكشافي.
2. تكوين اتجاهات إيجابية لدى المعلم نحو الحاسب الآلي.
في الإدارة المدرسية
1- مساعدة المدير في اتخاذ القرارات على أسس علمية مبنية على التفكير وعمل المقارنات والتحليل والتقييم للموضوعات.
2- التقليل من الأعباء المنوطة بالمدير.
3- تطوير أداء متخذ القرار باستغلال التقنية المعاصرة وبالحصول على المعلومات التي يحتاجها بشكل دقيق.
4- العمل على تحقيق أهداف الإدارة من خلال سرعة الحصول على المعلومات الدقيقة وتخزينها واسترجاعها وسهولة البحث عنها وتحديثها.
5- عند ربط الحاسب بالإنترنت يساعد المدير مباشرة عمله من أي مكان خارج المكتب.
مزايا استخدام الحاسب في التعليم
1. يعمل على إكساب المتعلم المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف التعليمية.
2. له دور كبير في حل المشكلات.
3. يساعد على تبديل اتجاهات الطلاب السلبية نحو المواد المعقدة إلى اتجاهات إيجابية.
4. مقابلة الفروق الفردية بين الطلاب.
5. يضع المتعلم في موقف تعليمي تفاعلي.
6. تعدد الوسائط المستخدمة في الحاسب مثل الأفلام والشرائح والأصوات...... الخ.
7. يزيد من مستوى فهم المتعلم للدرس من خلال التدريبات الكثيرة.
8. حث المتعلم على العمل الجماعي.
9. استثارة دافعيه المتعلم للتعلم لفترة طويلة من الوقت.
الحاسب في خدمة المعلم
- المعلم المتدرب على استخدام الحاسوب يكون قادر على إعداد بعض المواد التعليمية.
- يستطيع المعلم أن يستخدم الحاسب في إدارة العملية التعليمية.
- يستطيع المعلم أن يستخدم برامج الحاسب مثل برامج معالجة الكلمات وبرامج الرسومات.
- يزود الحاسب المعلم بمعلومات كافيه عن المواقف التعليمية لطلابه.
- يزود الحاسب المعلم بنماذج الاختبارات.
- استخدام المعلم للحاسب فترة طويلة يعمق لديه مهارات استخدامه في كافة المناحي والأنشطة.
- يستطيع المعلم أن يستخدم البرامج التعليمية المناسبة لعرض المادة العلمية بصورة أكثر فاعلية.
- يساعد الحاسب المعلم في متابعة تقدم الطلاب في إتقان المهارات المطلوبة.
- يفيد الحاسب المعلم في متابعة التطورات الحديثة في مادة تخصصه.
مشكلات تطبيق الحاسب في التعليم
1- المشكلة البيئية
وسببها أن أجهزة الحاسب :
*أنها حساسة للعوامل المناخية.
* أنها حساسة للعوامل الفيزيائية.
2- مشكلة نقص الموارد البشرية
للتغلب على مشكلة الموارد البشرية يقترح ما يلي :
*تأهيل كوادر بشرية عن طريق الدورات التدريبية.
*للمتخصصين يمكن التعاقد مع شركات التدريب الكبرى والمدربين المتميزين.
*التركيز على الدورات التدريبية للمعلمين في مجال الحاسب.
3- مشكلة نقص الموارد المادية.
للتغلب على مشكلة الموارد المادية نتبع ما يلي :
*إتباع سياسة خاصة بالأجهزة وذلك يحتاج إلى استقصاء ودراسة.
*إنشاء المصانع المحلية لدى كل دولة.
*دراسة بدائل أخرى غير الصرف الحكومي مثل فتح القطاع الخاص للاستثمار في التعليم.
*الاستفادة من القدرات والمهارات العالية لبعض المعلمين في البرمجة والصيانة.
4- اتجاهات المعلمين السلبية نحو استخدام التقنية
للتغلب على هذه المشاكل نتبع ما يلي :
*إعطاء المعلمين برامج تدريبية تهدف لتصحيح اتجاهاتهم.
*تحفيز المعلمين على استخدام الحاسب في التعليم مادياً ومعوياُ.
.................................................. .................................................. ..................
أنماط استخدام الحاسب في التعليم
أولاً : نمط التعلم الخصوصي الفردي.
يقوم المتعلم في الوقت المناسب له والمكان المناسب له بعرض برمجية تعليمية على شاشة الحاسب فتقدم له شرح وافي ومتدرج للموضوعات والمهارات التي تشملها والمرتبطة بالأهداف التعليمية التي تعمل البرمجية على تحقيقها.
مميزات نمط التعلم الخصوصي الفردي :
1- يفيدنا هذا النمط عندما تكون بصدد تعليم الحقائق والقوانين والنظريات وتطبيقها.
2- في هذا النمط الاستغلال الأمثل لإمكانيات وقدرات الحاسب مثل التفرع والتشعب.
عيوب طريقة التعلم الخصوصي الفردي :
1- إعدادها وتصميمها ليس بالأمر اليسير.
2- يجب عرضها بأسلوب يمكن المتعلم أن يتعلم منها بنفسه.
3- تحتاج في إعدادها إلى أسلوب يجعل المتعلم يعتمد على نفسه.
ثانياً : نمط التدريب والممارسة.
يطلق عليه نمط التمرين والممارسة أو نمط صقل المهارات وهو نمط شائع ومثالي لإعطاء التدريبات اللازمة لتنمية مهارات معينة.
مميزات نمط لتدريب والممارسة :
1- يقابل الفروق الفردية بين المتعلمين ففي البداية يتم تقديم مجموعة من الاختبارات القبلية لتحديد مستوى المتعلم.
2- يقدم للمتعلم تدريبات عديدة دون ملل على المهارات التي سبق له تعلمها.
3- يتم تعزيز استجابات المتعلم الإيجابية والسلبية فوراً فيتعرف أخطائــه.
4- يعتبر كمعلم يهتم بكل متعلم بشكل خاص فيتعامل مع ما يناسبه.
عيوب طريقة التدريب والممارسة :
1- قدرة هذه البرامج محدودة على تقييم أداء المتعلم حيث يجيب المتعلم على التمارين من خلال الاختيار من متعدد.
2- لا يساعد هذا النمط على تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى المتعلم.
3- المعلم القائم على الاستجابة لحاجات المتعلمين لم يتدرب على كيفية الاستجابة بطريقة تربوية.
ثالثاً : نمط الألعاب التعليمية.
يجلس المتعلم أمام شاشة الحاسب ويعرض برمجية مستخدم العاب تعليمية مشوقة تتضمن في سياقها مفهوم محدد أو مهارة محددة في شكل نشاط منظم يتبع مجموعة من القواعد أثناء اللعب.
مميزات نمط الألعاب التعليمية :
1- يشجع المتعلم على مواصلة العمل في البرنامج.
2-لا يشعر المتعلم أثناء العمل في البرنامج بالتعب والملل.
3- يكون بين المتعلم والحاسب ألفة ويشجعه على استخدامه في حل مشكلاته.
عيوب نمط الألعاب التعليمية :
1- كم المعلومات الذي يعطيه للمتعلم والمهارات التي يكسبها له تكون قليلة.
2- إعداده يحتاج إلى وقت كبير وجهد أكبر.
3- يناسب المراحل الأولى من التعليم العام دون باقي المراحل الأخرى من التعليم .
رابعاً : نمط المحاكاة وتمثيل المواقف.
يستخدم الحاسب كمختبر تجريبي له قدرة فائقة غير محددة ويقوم الحاسب بعرض تقليد محكم لظاهرة ما أو مشكلة موجودة في الواقع أو نظام ما دون مخاطرة أو تكلفة مالية عالية.
مميزات نمط المحاكاة :
1- عندما يخطئ المتعلم لا يتسبب في حدوث خطورة كالتي تحدث عندما يخطئ في الواقع الحقيقي.
2- يهيئ للمتعلم موقف تعليمي مثير لتفكيره باستخدامها لإمكانيات الوسائط المتعددة وإمكانيات الحاسب المتقدمة.
3- يتميز بأنها تستخدم العمليات والإجراءات التي يصعب دراستها في الواقع بالطرق العادية.
4- يتمتع المتعلم فيه بنوع من الحرية أثناء عملية التعلم.
عيوب نمط المحاكاة :
1- يحتاج إلى وقت وجهد وتكلفة مالية.
2- يحتاج إلى فريق عمل كبير من خبراء المناهج وطرق التدريس.
3- قد يحتاج إلى أجهزة حاسب ذات مواصفات خاصة.
4- لكي تكون برامجها شبيهه بالواقع وفعالة تحتاج إلى قدراً كبيراً من التخطيط والبرمجة.
خامساً : طريقة حل المشاكل.
يلعب الحاسب دور كبير حيث يساعد المتعلم في الحصول على الحل الأمثل للمسائل والتمارين بطريقة الاستقراء والاستنباط.
مميزات نمط حل المشاكل :
1- يشجع المتعلم على التفكير المنطقي والناقد.
2- يساعد النمط على الابتكار والإبداع والتفوق.
3- يركز على تحقيق المستويات العليا في مجال الأهداف المعرفية لتصنيف بلوم.
عيوب نمط حل المشاكل :
1- لغات البرمجة هما لغة البيسك والباسكال هي في طريقهما إلى الاندثار والانعدام.
2- يناسب المستويات العليا من التعليم العام ويتطلب خلفية جديدة في الحاسب لدى المتعلم.
3- يناسب الطلاب المتميزين بالذكاء والتفوق والقدرة على التفكير.
4- لا يمكن استخدامه مع كل المقررات الدراسية فهو مناسب لبعض المقررات.
.................................................. .................................................. ..................
خلاصة تجارب بعض الدول في استخدام الحاسب في التعليم.
أولاً : التجربة الأمريكية :
بدأت الإدارة الأمريكية في عام 1996 خطة شاملة لتطوير الاستفادة من التقنية الحديثة في التعليم.
ركزت على تحقيق الأهداف التالية :
1- تدريب المعلمين لمساعدة الطلاب في استخدام الحاسب الآلي.
2- توفير أجهزة حاسب ذات وسائط متعددة في الفصول الدراسية.
3- ربط جميع الفصول الدراسية بشبكات الإنترنت.
4- توفير البرمجيات الفعالة ومصادر التعليم.
ثانياً : التجربة الماليزية :
*وتهدف إلى إدخال الحاسب والإنترنت في الفصول الدراسية.
*بلغت نسبة المدارس المرتبطة بالإنترنت 90% في عام 1999.
*سمية المدارس التي تطبق التقنية في الفصول الدراسية ( بالمدارس الذكية ).
ثالثاً : تجربة بريطانيا :
في عام 1994 صدر في بريطانيا قانون الإصلاح التربوي الذي يهدف إلى تبني خطة شاملة لاستخدام الحاسب في التعليم . وقد تم تطوير التعليم عندما تم إنتاج البرمجيات وخاصة معالجة النصوص وغيرها ، حيث أتيحت الفرصة للطلاب لاستخدام الحاسب في مجال التعليم ، وقد دعمت المدارس بجميع الأجهزة المحتاجة لتنفيذ الخطة الوطنية للمعلوماتية.
رابعاً : تجربة اليابان :
في عام 1994م بدأ مشروع شبكة تلفازيه تبث المواد الدراسية والتعليمية بواسطة أشرطة فيديو للمدارس حسب لطلب لإتاحة الفرصة للاتصال بين المدارس للتعلم عن بعد.
وفي عام 1995م بدأ مشرع المائة مدرسة حيث تم تجهيز المدارس بالإنترنت بغرض تجريب وتطوير الأنشطة الدراسية والبرمجيات التعليمية من خلال تلك الشبكة.
خامساً : تجربة المملكة العربية السعودية :
كان استخدام الحاسب في التعليم امتداداً لتقنيات التعليم في التعليم قبل الجامعي في المملكة ، ثم بعد تأسيس مرحلة البكالوريوس في الجامعات السعودية ، وتخرج عدد من المواطنين بدبلومات من معهد الإدارة وغيره.
ومع انطلاقة القرن الواحد والعشرون انطلق مشروع وطني لنشر تقنية الحاسب الآلي في المستوى التعليمي قبل الجامعة.
وتجري الآن محاولات جادة لربط مدارس التعليم العام بشبكة حاسوبية واحدة , وقد نجحت الجامعات نسبياً في تحقيق ذلك بسبب حجمها وتقارب قطاعاتها.
.................................................. .................................................. ..............
استخدام الإنترنت في التعليم.
تعريف الإنترنت :
الإنترنت هي شبكة ضخمة من أجهزة الحسب الآلي المرتبطة ببعضها والمنتشرة حول العالم ، في شبكات عالمية تجعل المشترك فيها قادراً على الوصول إلى ألاف من مصادر معلومات والخدمات في كافة المجالات.
مزايا الإنترنت كأداة تربوية . تتلخص فيما يلي :
1- يساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي.
2- يوفر فرصة تعليمية غنية.
3- يطور مهارات الطلبة على مدى ابعد من مجرد تعلم محتوى التخصص.
4- يوفر فرصة تعلم في أي وقت وأي مكان.
5- دور جديد للمعلم.
6- الإنترنت له القدرة في الحصول على المعلومات بسهولة.
7- يسهل الإنترنت الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة.
تطبيقات الإنترنت في التعليم
1- البريد الإلكتروني.
عبارة عن تبادل الرسائل والنصوص والوثائق ترسل من شخص لآخر عبر الحاسب الآلي.
تطبيقات البريد الإلكتروني في التعليم :
1. يستخدم كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل بجميع الطلاب.
2. يستخدم كوسيلة للاتصال بالمختصين من مختلف دول العالم.
3. يستخدم كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة.
4. يساعد الطلاب على الاتصال بالمختصين في أي مكان بأقل تكلفة.
5. يستخدم كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية بالإدارة المركزية.
6. يستخدم كوسيلة لإرسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس.
7. يستخدم كوسيط بين المدير والمعلم والأسرة.
8.يستخدم كوسيلة لإرسال استمارات الأبحاث والاستبانات.
2- خدمة القوائم البريدية.
هي إحدى خدمات الإنترنت التي يمكن توظيفها في مجالات الحياة ، وهي تتكون من مجموعة عناوين بريدية يقوم عنوان بريدي واحد بإرسال جميع الرسائل المرسلة آلياً إلى كل عنوان في القائمة.
تطبيقات القوائم البريدية في التعليم :
1. إنشاء قائمة تضم بأسماء الطلاب في الفصل الواحد.
2. عمل قوائم للمعلمين في المدرسة حسب التخصص.
3. تكوين قوائم للربط بين المدراء.
4. يمكن تأسيس قوائم خاصة بجميع عناوين الأسر لاستخدامها عند الحاجة.
5. ربط جميع طلاب مرحلة معينة أو نشاط معين مع أقرانهم في المدارس الأخرى.
6. الاتصال بالمهتمين بنفس التخصص من مختلف أنحاء العالم.
3- خدمة مجموعات الأخبار ( News Group ) أو ( Usenet ).
وهي الأماكن التي يجتمع فيها الناس لتبادل الآراء والأفكار أو تعليق الإعلانات العامة أو البحث عن المساعدة في موضوع معين.
تطبيقات مجموعات الأخبار في التعليم :
1. تسجيل المعلمين ومدراء المدارس في مجموعات الأخبار العالمية المتخصصة.
2. يتبادل جميع طلاب المدارس والجامعات والكليات حول مادة معينة وجهات النظر.
3. اتصال مجموعة طلاب في فصل ما مع أقرانهم من نفس التـــخصص.
4. يتبادل المعلمين وجهات النظر عن طريق منتيات عامة.
4- خدمة المحادثة ( Internet relay chat ).
هي أكثر الخدمات استخداماً بعد البريد الالكتروني وفوائدها تزداد يــوماً بعد يوم وخاصة بعد استخدام " المؤتمرات عبر الإنترنت ".
تطبيقات نظام المحادثة في التعليم :
1. يستخدم لعقد الاجتماعات باستخدام الصوت والصورة بين مدراء المدارس أو التعليم الواحدة.
2. بث المحاضرات من مقر الإدارة المركزية مثلاً إلى أي مكان في العالم أو في أنحاء المملكة.
3. نقل المحاضرات المهمة لأصحاب القرار من وزراء إلى مدراء المدارس في أنحاء العالم أو محلياً.
4. استخدام هذه الخدمة في التعليم عن بعد حيث يمكن نقل المحاضــــرات من القاعات الدراسية لجميع الطلاب.
5- خدمة الشبكة العنكبوتية World Wide Wed.
الشبكة العنكبوتية أو ما يطلق عليه الوب تم تأسيسها في عام 1989م ، لكن استخدام هذه الخدمة تم في عام 1993م عندما قام المركز القومي لتطبيقات الكمبيوترات العملاقة بإنتاج برنامج أسمه ( Mosaic ).
تطبيقات الشبكة العنكبوتية ( الوب ) في التعليم :
1. وضع مناهج التعليم على الوب.
2. وضع دروس خصوصية للطلاب على الوب.
3. الاستفادة من الدروس الموجودة على الموقع.
4. تصميم موقع خاص بإدارة المدرسة.
5. وضع دروس نموذجية للتطبيقات في الموقع.
التعليم عن بعد :
مفهومه :
1- يقوم التعليم عن بعد على عدم اشتراط الوجود المتزامن للمتعلم مع المعلم فـــي الموقع نفسه.
2- يعتبر التعليم عن بعد أحد أساليب التعلم الذاتي التي ظهرت في مجال تكنولوجيا التعليم.
3. يعرف التعليم عن بعد بأنه موقف تعليمي تعلمي تحتل فيه وسائل الاتـــصال والتواصل دوراً أساسياً في التغلب على مشكلة المسافات البعيدة.
4. يمكن التعليم عن بعد المتعلم من اختيار وقت التعلم بما يتناسب مع ظروفه.
خصائص التعليم عن بعد :
1- القدرة على تلبية الاحتياجات الاجتماعية والوظيفية والمهنية.
2- انخفاض التكلفة التعليمية مقارنة بالتعليم التقليدي.
3- استجاب إلى مبادئ التعليم الإنساني وتوفير الدافعية.
الحاجة إلى التعليم عن بعد :
1- أن يساهم التعليم عن بعد في حل مشكلات الاستبعاد من التعليم التقليدي.
2- أن تستغل أساليب التعليم عن بعد في مكافحة تردي النوعية في التعليم التقليدي.
3- أن تساعد أساليب التعليم عن بعد في التغلب على ندرة المعلمين.
4- على الصعيد الاجتماعي ، سيساعد تنامي " التعلم الذاتي عن بعد ".
مجالات التعليم عن بعد :
1- برامج محو الأمية وتعليم الكبار.
2- التعليم الجامعي.
3- التدريب أثناء الخدمة.
أهداف التعليم عن بعد :
1- تحقيق مبادئ تكافؤ الفرص التعليمية.
2- توسيع فرص التعليم الجامعي للمزيد من الدارسين الراغبين بالالتحاق بــالتعليم العالي.
3- تعويض الفرص لمن فاتهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.
قنوات التعليم عن بعد :
1- المراسلة.
2- الهاتف التعليمي.
3- القنوات الفضائية التعليمية.
4- شبكات الإنترنت.
معمل الحاسب وتجهيزاته:
1- التمويل المالي لشراء الأجهزة وصيانتها.
2- تجديد المعمل وتطويره وتحديثه.
3- تأمين مخاطر استخدام الأجهزة في جميع الظروف.
4- الاقتصاد وحسن الاستخدام للمعمل.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البقية: ادوار الحاسب الآلي في التعليم.
http://www.bdr130.net/vb/t205766.htm
المنتدى الإسلامي
أدوار الحاسب في التعليم:
1- الحاسب كمادة تعليمية :
المقصود به أن الحاسب الآلي يدرس كماده تهدف إلى تزويد الطلاب بمهارات محدده في الحاسب الآلي . وبهذا يكون الحاسب هو محل الدراسة ومن أمثله هذا النوع :
- لغات البرمجة كلغة الفيجول بيسك وغيرها .
- تطبيقات الحاسب ( برمجيات الحاسب ) مثل ميكروسوفت وورد وباور بوينت.
- صيانة الحاسب كمكافحه الفيروسات وحل مشاكل انظمه التشغيل والبرامج وغيرها .
- قواعد للبيانات مثل أوراكل وأكسس و SQL.
- شبكات الحاسب الآلي .
2- الحاسب في الإدارة التربوية :
هناك برامج متعددة للإدارة المدرسة كبرنامج معارف وغيره . فيمكن للحاسب أن يقوم بكثير من الأعمال الإحصائية والحسابية وتنظيم المعلومات ليخفف الضغط على الإدارة ويتبع للمدير اتخاذ قراراته على أساس علمي صحيح وبناء المعلومات التي يقدمها الحاسب .
3- الحاسب كوسيلة مساعدة في التعليم :
هو نمط من أنماط التعليم يكون فيه الحاسب وسيلة تعليمية مساعدة في توصيل معلومات المناهج الأخرى إلى الطالب .
أهداف استخدام الحاسب في التعليم
بوصفه مادة تعليمية ( موضوع للدراسة )
1- محو أمية الحاسب لدى المتعلم وجعله مثقفاً حاسوبياً .
2- تدريب المتعلم على استخدام الحاسب في حل المشكلات التي تواجه في حياته .
3- توفير مهارات متقدمة للمتعلم المتميز في مجال الحاسب الآلي .
4- جعل المتعلم متقن للمتطلبات الأساسية لبرامج تطبيقات الحاسب .
بصفه وسيلة مساعدة للتعليم
* على مستوى المتعلم
1. توعية المتعلم بضرورة العمل على تطوير الحياة في مجتمعه.
2. العمل على تكوين وتنمية الاتجاهات الإيجابية لدى المتعلم .
3. جعل المتعلم ملماً بالأجزاء الأساسية للحاسب.
4. العمل على رفع مستوى عمليتي التعليم والتعلم.
5. تدريب المتعلم على التجريب والبحث والاستكشاف وتنمية الإبداع.
6. تشجيع المتعلم على عملية التعلم أو التثقيف الذاتي والاعتماد على النفس.
7. تنمية مهارات تبادل الأفكار والخبرات بين المتعلمين.
* على مستوى المعلم
1. إكساب المعلم طرق جديدة تعتمد على إثارة التفكير وتوجيه المتعلم إلى طـــريقة التعليم التحليلي الاستكشافي.
2. تكوين اتجاهات إيجابية لدى المعلم نحو الحاسب الآلي.
في الإدارة المدرسية
1- مساعدة المدير في اتخاذ القرارات على أسس علمية مبنية على التفكير وعمل المقارنات والتحليل والتقييم للموضوعات.
2- التقليل من الأعباء المنوطة بالمدير.
3- تطوير أداء متخذ القرار باستغلال التقنية المعاصرة وبالحصول على المعلومات التي يحتاجها بشكل دقيق.
4- العمل على تحقيق أهداف الإدارة من خلال سرعة الحصول على المعلومات الدقيقة وتخزينها واسترجاعها وسهولة البحث عنها وتحديثها.
5- عند ربط الحاسب بالإنترنت يساعد المدير مباشرة عمله من أي مكان خارج المكتب.
مزايا استخدام الحاسب في التعليم
1. يعمل على إكساب المتعلم المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف التعليمية.
2. له دور كبير في حل المشكلات.
3. يساعد على تبديل اتجاهات الطلاب السلبية نحو المواد المعقدة إلى اتجاهات إيجابية.
4. مقابلة الفروق الفردية بين الطلاب.
5. يضع المتعلم في موقف تعليمي تفاعلي.
6. تعدد الوسائط المستخدمة في الحاسب مثل الأفلام والشرائح والأصوات...... الخ.
7. يزيد من مستوى فهم المتعلم للدرس من خلال التدريبات الكثيرة.
8. حث المتعلم على العمل الجماعي.
9. استثارة دافعيه المتعلم للتعلم لفترة طويلة من الوقت.
الحاسب في خدمة المعلم
- المعلم المتدرب على استخدام الحاسوب يكون قادر على إعداد بعض المواد التعليمية.
- يستطيع المعلم أن يستخدم الحاسب في إدارة العملية التعليمية.
- يستطيع المعلم أن يستخدم برامج الحاسب مثل برامج معالجة الكلمات وبرامج الرسومات.
- يزود الحاسب المعلم بمعلومات كافيه عن المواقف التعليمية لطلابه.
- يزود الحاسب المعلم بنماذج الاختبارات.
- استخدام المعلم للحاسب فترة طويلة يعمق لديه مهارات استخدامه في كافة المناحي والأنشطة.
- يستطيع المعلم أن يستخدم البرامج التعليمية المناسبة لعرض المادة العلمية بصورة أكثر فاعلية.
- يساعد الحاسب المعلم في متابعة تقدم الطلاب في إتقان المهارات المطلوبة.
- يفيد الحاسب المعلم في متابعة التطورات الحديثة في مادة تخصصه.
مشكلات تطبيق الحاسب في التعليم
1- المشكلة البيئية
وسببها أن أجهزة الحاسب :
*أنها حساسة للعوامل المناخية.
* أنها حساسة للعوامل الفيزيائية.
2- مشكلة نقص الموارد البشرية
للتغلب على مشكلة الموارد البشرية يقترح ما يلي :
*تأهيل كوادر بشرية عن طريق الدورات التدريبية.
*للمتخصصين يمكن التعاقد مع شركات التدريب الكبرى والمدربين المتميزين.
*التركيز على الدورات التدريبية للمعلمين في مجال الحاسب.
3- مشكلة نقص الموارد المادية.
للتغلب على مشكلة الموارد المادية نتبع ما يلي :
*إتباع سياسة خاصة بالأجهزة وذلك يحتاج إلى استقصاء ودراسة.
*إنشاء المصانع المحلية لدى كل دولة.
*دراسة بدائل أخرى غير الصرف الحكومي مثل فتح القطاع الخاص للاستثمار في التعليم.
*الاستفادة من القدرات والمهارات العالية لبعض المعلمين في البرمجة والصيانة.
4- اتجاهات المعلمين السلبية نحو استخدام التقنية
للتغلب على هذه المشاكل نتبع ما يلي :
*إعطاء المعلمين برامج تدريبية تهدف لتصحيح اتجاهاتهم.
*تحفيز المعلمين على استخدام الحاسب في التعليم مادياً ومعوياُ.
.................................................. .................................................. ..................
أنماط استخدام الحاسب في التعليم
أولاً : نمط التعلم الخصوصي الفردي.
يقوم المتعلم في الوقت المناسب له والمكان المناسب له بعرض برمجية تعليمية على شاشة الحاسب فتقدم له شرح وافي ومتدرج للموضوعات والمهارات التي تشملها والمرتبطة بالأهداف التعليمية التي تعمل البرمجية على تحقيقها.
مميزات نمط التعلم الخصوصي الفردي :
1- يفيدنا هذا النمط عندما تكون بصدد تعليم الحقائق والقوانين والنظريات وتطبيقها.
2- في هذا النمط الاستغلال الأمثل لإمكانيات وقدرات الحاسب مثل التفرع والتشعب.
عيوب طريقة التعلم الخصوصي الفردي :
1- إعدادها وتصميمها ليس بالأمر اليسير.
2- يجب عرضها بأسلوب يمكن المتعلم أن يتعلم منها بنفسه.
3- تحتاج في إعدادها إلى أسلوب يجعل المتعلم يعتمد على نفسه.
ثانياً : نمط التدريب والممارسة.
يطلق عليه نمط التمرين والممارسة أو نمط صقل المهارات وهو نمط شائع ومثالي لإعطاء التدريبات اللازمة لتنمية مهارات معينة.
مميزات نمط لتدريب والممارسة :
1- يقابل الفروق الفردية بين المتعلمين ففي البداية يتم تقديم مجموعة من الاختبارات القبلية لتحديد مستوى المتعلم.
2- يقدم للمتعلم تدريبات عديدة دون ملل على المهارات التي سبق له تعلمها.
3- يتم تعزيز استجابات المتعلم الإيجابية والسلبية فوراً فيتعرف أخطائــه.
4- يعتبر كمعلم يهتم بكل متعلم بشكل خاص فيتعامل مع ما يناسبه.
عيوب طريقة التدريب والممارسة :
1- قدرة هذه البرامج محدودة على تقييم أداء المتعلم حيث يجيب المتعلم على التمارين من خلال الاختيار من متعدد.
2- لا يساعد هذا النمط على تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى المتعلم.
3- المعلم القائم على الاستجابة لحاجات المتعلمين لم يتدرب على كيفية الاستجابة بطريقة تربوية.
ثالثاً : نمط الألعاب التعليمية.
يجلس المتعلم أمام شاشة الحاسب ويعرض برمجية مستخدم العاب تعليمية مشوقة تتضمن في سياقها مفهوم محدد أو مهارة محددة في شكل نشاط منظم يتبع مجموعة من القواعد أثناء اللعب.
مميزات نمط الألعاب التعليمية :
1- يشجع المتعلم على مواصلة العمل في البرنامج.
2-لا يشعر المتعلم أثناء العمل في البرنامج بالتعب والملل.
3- يكون بين المتعلم والحاسب ألفة ويشجعه على استخدامه في حل مشكلاته.
عيوب نمط الألعاب التعليمية :
1- كم المعلومات الذي يعطيه للمتعلم والمهارات التي يكسبها له تكون قليلة.
2- إعداده يحتاج إلى وقت كبير وجهد أكبر.
3- يناسب المراحل الأولى من التعليم العام دون باقي المراحل الأخرى من التعليم .
رابعاً : نمط المحاكاة وتمثيل المواقف.
يستخدم الحاسب كمختبر تجريبي له قدرة فائقة غير محددة ويقوم الحاسب بعرض تقليد محكم لظاهرة ما أو مشكلة موجودة في الواقع أو نظام ما دون مخاطرة أو تكلفة مالية عالية.
مميزات نمط المحاكاة :
1- عندما يخطئ المتعلم لا يتسبب في حدوث خطورة كالتي تحدث عندما يخطئ في الواقع الحقيقي.
2- يهيئ للمتعلم موقف تعليمي مثير لتفكيره باستخدامها لإمكانيات الوسائط المتعددة وإمكانيات الحاسب المتقدمة.
3- يتميز بأنها تستخدم العمليات والإجراءات التي يصعب دراستها في الواقع بالطرق العادية.
4- يتمتع المتعلم فيه بنوع من الحرية أثناء عملية التعلم.
عيوب نمط المحاكاة :
1- يحتاج إلى وقت وجهد وتكلفة مالية.
2- يحتاج إلى فريق عمل كبير من خبراء المناهج وطرق التدريس.
3- قد يحتاج إلى أجهزة حاسب ذات مواصفات خاصة.
4- لكي تكون برامجها شبيهه بالواقع وفعالة تحتاج إلى قدراً كبيراً من التخطيط والبرمجة.
خامساً : طريقة حل المشاكل.
يلعب الحاسب دور كبير حيث يساعد المتعلم في الحصول على الحل الأمثل للمسائل والتمارين بطريقة الاستقراء والاستنباط.
مميزات نمط حل المشاكل :
1- يشجع المتعلم على التفكير المنطقي والناقد.
2- يساعد النمط على الابتكار والإبداع والتفوق.
3- يركز على تحقيق المستويات العليا في مجال الأهداف المعرفية لتصنيف بلوم.
عيوب نمط حل المشاكل :
1- لغات البرمجة هما لغة البيسك والباسكال هي في طريقهما إلى الاندثار والانعدام.
2- يناسب المستويات العليا من التعليم العام ويتطلب خلفية جديدة في الحاسب لدى المتعلم.
3- يناسب الطلاب المتميزين بالذكاء والتفوق والقدرة على التفكير.
4- لا يمكن استخدامه مع كل المقررات الدراسية فهو مناسب لبعض المقررات.
.................................................. .................................................. ..................
خلاصة تجارب بعض الدول في استخدام الحاسب في التعليم.
أولاً : التجربة الأمريكية :
بدأت الإدارة الأمريكية في عام 1996 خطة شاملة لتطوير الاستفادة من التقنية الحديثة في التعليم.
ركزت على تحقيق الأهداف التالية :
1- تدريب المعلمين لمساعدة الطلاب في استخدام الحاسب الآلي.
2- توفير أجهزة حاسب ذات وسائط متعددة في الفصول الدراسية.
3- ربط جميع الفصول الدراسية بشبكات الإنترنت.
4- توفير البرمجيات الفعالة ومصادر التعليم.
ثانياً : التجربة الماليزية :
*وتهدف إلى إدخال الحاسب والإنترنت في الفصول الدراسية.
*بلغت نسبة المدارس المرتبطة بالإنترنت 90% في عام 1999.
*سمية المدارس التي تطبق التقنية في الفصول الدراسية ( بالمدارس الذكية ).
ثالثاً : تجربة بريطانيا :
في عام 1994 صدر في بريطانيا قانون الإصلاح التربوي الذي يهدف إلى تبني خطة شاملة لاستخدام الحاسب في التعليم . وقد تم تطوير التعليم عندما تم إنتاج البرمجيات وخاصة معالجة النصوص وغيرها ، حيث أتيحت الفرصة للطلاب لاستخدام الحاسب في مجال التعليم ، وقد دعمت المدارس بجميع الأجهزة المحتاجة لتنفيذ الخطة الوطنية للمعلوماتية.
رابعاً : تجربة اليابان :
في عام 1994م بدأ مشروع شبكة تلفازيه تبث المواد الدراسية والتعليمية بواسطة أشرطة فيديو للمدارس حسب لطلب لإتاحة الفرصة للاتصال بين المدارس للتعلم عن بعد.
وفي عام 1995م بدأ مشرع المائة مدرسة حيث تم تجهيز المدارس بالإنترنت بغرض تجريب وتطوير الأنشطة الدراسية والبرمجيات التعليمية من خلال تلك الشبكة.
خامساً : تجربة المملكة العربية السعودية :
كان استخدام الحاسب في التعليم امتداداً لتقنيات التعليم في التعليم قبل الجامعي في المملكة ، ثم بعد تأسيس مرحلة البكالوريوس في الجامعات السعودية ، وتخرج عدد من المواطنين بدبلومات من معهد الإدارة وغيره.
ومع انطلاقة القرن الواحد والعشرون انطلق مشروع وطني لنشر تقنية الحاسب الآلي في المستوى التعليمي قبل الجامعة.
وتجري الآن محاولات جادة لربط مدارس التعليم العام بشبكة حاسوبية واحدة , وقد نجحت الجامعات نسبياً في تحقيق ذلك بسبب حجمها وتقارب قطاعاتها.
.................................................. .................................................. ..............
استخدام الإنترنت في التعليم.
تعريف الإنترنت :
الإنترنت هي شبكة ضخمة من أجهزة الحسب الآلي المرتبطة ببعضها والمنتشرة حول العالم ، في شبكات عالمية تجعل المشترك فيها قادراً على الوصول إلى ألاف من مصادر معلومات والخدمات في كافة المجالات.
مزايا الإنترنت كأداة تربوية . تتلخص فيما يلي :
1- يساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي.
2- يوفر فرصة تعليمية غنية.
3- يطور مهارات الطلبة على مدى ابعد من مجرد تعلم محتوى التخصص.
4- يوفر فرصة تعلم في أي وقت وأي مكان.
5- دور جديد للمعلم.
6- الإنترنت له القدرة في الحصول على المعلومات بسهولة.
7- يسهل الإنترنت الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة.
تطبيقات الإنترنت في التعليم
1- البريد الإلكتروني.
عبارة عن تبادل الرسائل والنصوص والوثائق ترسل من شخص لآخر عبر الحاسب الآلي.
تطبيقات البريد الإلكتروني في التعليم :
1. يستخدم كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل بجميع الطلاب.
2. يستخدم كوسيلة للاتصال بالمختصين من مختلف دول العالم.
3. يستخدم كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة.
4. يساعد الطلاب على الاتصال بالمختصين في أي مكان بأقل تكلفة.
5. يستخدم كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية بالإدارة المركزية.
6. يستخدم كوسيلة لإرسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس.
7. يستخدم كوسيط بين المدير والمعلم والأسرة.
8.يستخدم كوسيلة لإرسال استمارات الأبحاث والاستبانات.
2- خدمة القوائم البريدية.
هي إحدى خدمات الإنترنت التي يمكن توظيفها في مجالات الحياة ، وهي تتكون من مجموعة عناوين بريدية يقوم عنوان بريدي واحد بإرسال جميع الرسائل المرسلة آلياً إلى كل عنوان في القائمة.
تطبيقات القوائم البريدية في التعليم :
1. إنشاء قائمة تضم بأسماء الطلاب في الفصل الواحد.
2. عمل قوائم للمعلمين في المدرسة حسب التخصص.
3. تكوين قوائم للربط بين المدراء.
4. يمكن تأسيس قوائم خاصة بجميع عناوين الأسر لاستخدامها عند الحاجة.
5. ربط جميع طلاب مرحلة معينة أو نشاط معين مع أقرانهم في المدارس الأخرى.
6. الاتصال بالمهتمين بنفس التخصص من مختلف أنحاء العالم.
3- خدمة مجموعات الأخبار ( News Group ) أو ( Usenet ).
وهي الأماكن التي يجتمع فيها الناس لتبادل الآراء والأفكار أو تعليق الإعلانات العامة أو البحث عن المساعدة في موضوع معين.
تطبيقات مجموعات الأخبار في التعليم :
1. تسجيل المعلمين ومدراء المدارس في مجموعات الأخبار العالمية المتخصصة.
2. يتبادل جميع طلاب المدارس والجامعات والكليات حول مادة معينة وجهات النظر.
3. اتصال مجموعة طلاب في فصل ما مع أقرانهم من نفس التـــخصص.
4. يتبادل المعلمين وجهات النظر عن طريق منتيات عامة.
4- خدمة المحادثة ( Internet relay chat ).
هي أكثر الخدمات استخداماً بعد البريد الالكتروني وفوائدها تزداد يــوماً بعد يوم وخاصة بعد استخدام " المؤتمرات عبر الإنترنت ".
تطبيقات نظام المحادثة في التعليم :
1. يستخدم لعقد الاجتماعات باستخدام الصوت والصورة بين مدراء المدارس أو التعليم الواحدة.
2. بث المحاضرات من مقر الإدارة المركزية مثلاً إلى أي مكان في العالم أو في أنحاء المملكة.
3. نقل المحاضرات المهمة لأصحاب القرار من وزراء إلى مدراء المدارس في أنحاء العالم أو محلياً.
4. استخدام هذه الخدمة في التعليم عن بعد حيث يمكن نقل المحاضــــرات من القاعات الدراسية لجميع الطلاب.
5- خدمة الشبكة العنكبوتية World Wide Wed.
الشبكة العنكبوتية أو ما يطلق عليه الوب تم تأسيسها في عام 1989م ، لكن استخدام هذه الخدمة تم في عام 1993م عندما قام المركز القومي لتطبيقات الكمبيوترات العملاقة بإنتاج برنامج أسمه ( Mosaic ).
تطبيقات الشبكة العنكبوتية ( الوب ) في التعليم :
1. وضع مناهج التعليم على الوب.
2. وضع دروس خصوصية للطلاب على الوب.
3. الاستفادة من الدروس الموجودة على الموقع.
4. تصميم موقع خاص بإدارة المدرسة.
5. وضع دروس نموذجية للتطبيقات في الموقع.
التعليم عن بعد :
مفهومه :
1- يقوم التعليم عن بعد على عدم اشتراط الوجود المتزامن للمتعلم مع المعلم فـــي الموقع نفسه.
2- يعتبر التعليم عن بعد أحد أساليب التعلم الذاتي التي ظهرت في مجال تكنولوجيا التعليم.
3. يعرف التعليم عن بعد بأنه موقف تعليمي تعلمي تحتل فيه وسائل الاتـــصال والتواصل دوراً أساسياً في التغلب على مشكلة المسافات البعيدة.
4. يمكن التعليم عن بعد المتعلم من اختيار وقت التعلم بما يتناسب مع ظروفه.
خصائص التعليم عن بعد :
1- القدرة على تلبية الاحتياجات الاجتماعية والوظيفية والمهنية.
2- انخفاض التكلفة التعليمية مقارنة بالتعليم التقليدي.
3- استجاب إلى مبادئ التعليم الإنساني وتوفير الدافعية.
الحاجة إلى التعليم عن بعد :
1- أن يساهم التعليم عن بعد في حل مشكلات الاستبعاد من التعليم التقليدي.
2- أن تستغل أساليب التعليم عن بعد في مكافحة تردي النوعية في التعليم التقليدي.
3- أن تساعد أساليب التعليم عن بعد في التغلب على ندرة المعلمين.
4- على الصعيد الاجتماعي ، سيساعد تنامي " التعلم الذاتي عن بعد ".
مجالات التعليم عن بعد :
1- برامج محو الأمية وتعليم الكبار.
2- التعليم الجامعي.
3- التدريب أثناء الخدمة.
أهداف التعليم عن بعد :
1- تحقيق مبادئ تكافؤ الفرص التعليمية.
2- توسيع فرص التعليم الجامعي للمزيد من الدارسين الراغبين بالالتحاق بــالتعليم العالي.
3- تعويض الفرص لمن فاتهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.
قنوات التعليم عن بعد :
1- المراسلة.
2- الهاتف التعليمي.
3- القنوات الفضائية التعليمية.
4- شبكات الإنترنت.
معمل الحاسب وتجهيزاته:
1- التمويل المالي لشراء الأجهزة وصيانتها.
2- تجديد المعمل وتطويره وتحديثه.
3- تأمين مخاطر استخدام الأجهزة في جميع الظروف.
4- الاقتصاد وحسن الاستخدام للمعمل.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البقية: ادوار الحاسب الآلي في التعليم.
http://www.bdr130.net/vb/t205766.htm
المنتدى الإسلامي