تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم
رغم التعريفات المنفصلة السابقة لكل من هذين المصطلحين إلا أننا نلاحظ التشابه والتشابك الكبيرين في المفهوم، وصعوبة التفريق بينهما وهناك العديد من الكتاب من استخدام المصطلحين للتعبير عن ذات المفهوم، إلا أن البعض الآخر ميز بينهما أمثال \" الحيلة \" الذي قال:-
ان مفهوم التقنيات التعليمية ( تكنولوجيا التعليم ) يدل على تنظيم عملية التعليم والتعلم، والظروف المتصلة بها مفرقا بينه وبين مفهوم التقنيات التربوية الدال على تنظيم النظام التربوي، وتطويره بصورة شاملة يمتد أثرها إلى تطوير المنهاج، وتأليف الكتب المدرسية وتوافر الوسائل التعليمية، وتدريب الجهاز التربوي، والمبنى المدرسي والبحث عن أفضل استراتيجيات التعليم والتعلم، وتوظيفها في العملية التعليمية. ( الحيلة، 1998، ص 6 )
وميز بينهما كذلك الفرا فعرف التقنيات التربوية بأنها طريقة منهجية تكون نظاما متكاملا وتحاول من خلال تحديد المشكلات التي تتصل ببعض نواحي التعلم الإنساني وتحليلها ثم الإسهام في العمل على التخطيط لهذه الحلول وتنفيذها وتقويم نتائجها.
أما التقنيات التعليمية فهي عملية منهجية في تصميم عملية التعليم والتعلم وتنفيذها وتقويمها في ضوء أهداف محددة تقوم أساسا على البحوث في تعليم الإنسان وتستثمر جميع المصادر المتاحة البشرية وغير البشرية، وذلك لإحداث تعلم مثالي.( الفرا، 1999، ص 127)
ومفهوم التكنولوجيا في التعليم هوادخال التكنولوجيا الحديثه في التعليم مثل استخدام الحاسب الالي في التعليم.
اما التربيه التكنولوجيا:
من ابرز مظاهر التجديد التربوي ؟
ادخال موضوعات جديدة ومعاصرة واستبعاد موضوعات اصبحت مهشمه او ايله للسقوط وان القاسم المشترك في كل التجديدات التربويه هو استخدام وتفعيل التكنولوجيا كمكون اساسي لعمليات التجديد والتجديد قد يكون شاملا او جزئيا محدودا ويستحدث تطويرا في معادله الثوابت
ابرزمعوقات التجديد مع التطبيق على التعليم الابتدائي ؟
1 ـ صعوبه اقلمه التغيير المطلوب لواقع العمل المدرسي
2 ـ صعوبه تطبيق اساليب جديده متنوعه بدرجه كافيه للطروف الواقعيه للمدرسه
3 ـ قصور النظرة الى النظام المدرسي بوصفه وحده عضويه
4 ـ ضغف ثقه الكثير من الديرين والمعلمين في الاساليب التربويه الجديده
صعوبات ومشكلات ادخال التربيه التكنولوجيا ؟
1 ـ تعميم منهج للتربيه التكنولوحيا
2 ـ الاجهزة والمختبرات
3 ـ المعلمون والفنين
4 ـ التلاميذ المتعلمون
5 ـ الاهتمام العام
تطوير المناهج الدرسيه ؟
1 ـ الاقلال من المهارات الروتينيه
2 ـ اعطاء مساحه عبر المناهج للتفكير في ثقافه الابداع
3 ـ تنميه التفكير التحليلي
4 ـ استخدام الوسائط التكنولوجيه وغيرها
رغم التعريفات المنفصلة السابقة لكل من هذين المصطلحين إلا أننا نلاحظ التشابه والتشابك الكبيرين في المفهوم، وصعوبة التفريق بينهما وهناك العديد من الكتاب من استخدام المصطلحين للتعبير عن ذات المفهوم، إلا أن البعض الآخر ميز بينهما أمثال \" الحيلة \" الذي قال:-
ان مفهوم التقنيات التعليمية ( تكنولوجيا التعليم ) يدل على تنظيم عملية التعليم والتعلم، والظروف المتصلة بها مفرقا بينه وبين مفهوم التقنيات التربوية الدال على تنظيم النظام التربوي، وتطويره بصورة شاملة يمتد أثرها إلى تطوير المنهاج، وتأليف الكتب المدرسية وتوافر الوسائل التعليمية، وتدريب الجهاز التربوي، والمبنى المدرسي والبحث عن أفضل استراتيجيات التعليم والتعلم، وتوظيفها في العملية التعليمية. ( الحيلة، 1998، ص 6 )
وميز بينهما كذلك الفرا فعرف التقنيات التربوية بأنها طريقة منهجية تكون نظاما متكاملا وتحاول من خلال تحديد المشكلات التي تتصل ببعض نواحي التعلم الإنساني وتحليلها ثم الإسهام في العمل على التخطيط لهذه الحلول وتنفيذها وتقويم نتائجها.
أما التقنيات التعليمية فهي عملية منهجية في تصميم عملية التعليم والتعلم وتنفيذها وتقويمها في ضوء أهداف محددة تقوم أساسا على البحوث في تعليم الإنسان وتستثمر جميع المصادر المتاحة البشرية وغير البشرية، وذلك لإحداث تعلم مثالي.( الفرا، 1999، ص 127)
ومفهوم التكنولوجيا في التعليم هوادخال التكنولوجيا الحديثه في التعليم مثل استخدام الحاسب الالي في التعليم.
اما التربيه التكنولوجيا:
من ابرز مظاهر التجديد التربوي ؟
ادخال موضوعات جديدة ومعاصرة واستبعاد موضوعات اصبحت مهشمه او ايله للسقوط وان القاسم المشترك في كل التجديدات التربويه هو استخدام وتفعيل التكنولوجيا كمكون اساسي لعمليات التجديد والتجديد قد يكون شاملا او جزئيا محدودا ويستحدث تطويرا في معادله الثوابت
ابرزمعوقات التجديد مع التطبيق على التعليم الابتدائي ؟
1 ـ صعوبه اقلمه التغيير المطلوب لواقع العمل المدرسي
2 ـ صعوبه تطبيق اساليب جديده متنوعه بدرجه كافيه للطروف الواقعيه للمدرسه
3 ـ قصور النظرة الى النظام المدرسي بوصفه وحده عضويه
4 ـ ضغف ثقه الكثير من الديرين والمعلمين في الاساليب التربويه الجديده
صعوبات ومشكلات ادخال التربيه التكنولوجيا ؟
1 ـ تعميم منهج للتربيه التكنولوحيا
2 ـ الاجهزة والمختبرات
3 ـ المعلمون والفنين
4 ـ التلاميذ المتعلمون
5 ـ الاهتمام العام
تطوير المناهج الدرسيه ؟
1 ـ الاقلال من المهارات الروتينيه
2 ـ اعطاء مساحه عبر المناهج للتفكير في ثقافه الابداع
3 ـ تنميه التفكير التحليلي
4 ـ استخدام الوسائط التكنولوجيه وغيرها