علوم التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم التربيةدخول

منتدى يتمحور حول القضايا التربوية في أبعادها الفلسفية و الإجتماعية و النفسية و حول موضوع التعليم في شتى تطبيقاته البيداغوجية.


descriptionتكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم Emptyتكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم

more_horiz
تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم

رغم التعريفات المنفصلة السابقة لكل من هذين المصطلحين إلا أننا نلاحظ التشابه والتشابك الكبيرين في المفهوم، وصعوبة التفريق بينهما وهناك العديد من الكتاب من استخدام المصطلحين للتعبير عن ذات المفهوم، إلا أن البعض الآخر ميز بينهما أمثال \" الحيلة \" الذي قال:-
ان مفهوم التقنيات التعليمية ( تكنولوجيا التعليم ) يدل على تنظيم عملية التعليم والتعلم، والظروف المتصلة بها مفرقا بينه وبين مفهوم التقنيات التربوية الدال على تنظيم النظام التربوي، وتطويره بصورة شاملة يمتد أثرها إلى تطوير المنهاج، وتأليف الكتب المدرسية وتوافر الوسائل التعليمية، وتدريب الجهاز التربوي، والمبنى المدرسي والبحث عن أفضل استراتيجيات التعليم والتعلم، وتوظيفها في العملية التعليمية. ( الحيلة، 1998، ص 6 )

وميز بينهما كذلك الفرا فعرف التقنيات التربوية بأنها طريقة منهجية تكون نظاما متكاملا وتحاول من خلال تحديد المشكلات التي تتصل ببعض نواحي التعلم الإنساني وتحليلها ثم الإسهام في العمل على التخطيط لهذه الحلول وتنفيذها وتقويم نتائجها.
أما التقنيات التعليمية فهي عملية منهجية في تصميم عملية التعليم والتعلم وتنفيذها وتقويمها في ضوء أهداف محددة تقوم أساسا على البحوث في تعليم الإنسان وتستثمر جميع المصادر المتاحة البشرية وغير البشرية، وذلك لإحداث تعلم مثالي.( الفرا، 1999، ص 127)

ومفهوم التكنولوجيا في التعليم هوادخال التكنولوجيا الحديثه في التعليم مثل استخدام الحاسب الالي في التعليم.

اما التربيه التكنولوجيا:
من ابرز مظاهر التجديد التربوي ؟
ادخال موضوعات جديدة ومعاصرة واستبعاد موضوعات اصبحت مهشمه او ايله للسقوط وان القاسم المشترك في كل التجديدات التربويه هو استخدام وتفعيل التكنولوجيا كمكون اساسي لعمليات التجديد والتجديد قد يكون شاملا او جزئيا محدودا ويستحدث تطويرا في معادله الثوابت
ابرزمعوقات التجديد مع التطبيق على التعليم الابتدائي ؟
1 ـ صعوبه اقلمه التغيير المطلوب لواقع العمل المدرسي
2 ـ صعوبه تطبيق اساليب جديده متنوعه بدرجه كافيه للطروف الواقعيه للمدرسه
3 ـ قصور النظرة الى النظام المدرسي بوصفه وحده عضويه
4 ـ ضغف ثقه الكثير من الديرين والمعلمين في الاساليب التربويه الجديده
صعوبات ومشكلات ادخال التربيه التكنولوجيا ؟
1 ـ تعميم منهج للتربيه التكنولوحيا
2 ـ الاجهزة والمختبرات
3 ـ المعلمون والفنين
4 ـ التلاميذ المتعلمون
5 ـ الاهتمام العام
تطوير المناهج الدرسيه ؟
1 ـ الاقلال من المهارات الروتينيه
2 ـ اعطاء مساحه عبر المناهج للتفكير في ثقافه الابداع
3 ـ تنميه التفكير التحليلي
4 ـ استخدام الوسائط التكنولوجيه وغيرها

descriptionتكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم Emptyرد: تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم

more_horiz
تكنولوجية كتب:
تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم

رغم التعريفات المنفصلة السابقة لكل من هذين المصطلحين إلا أننا نلاحظ التشابه والتشابك الكبيرين في المفهوم، وصعوبة التفريق بينهما وهناك العديد من الكتاب من استخدام المصطلحين للتعبير عن ذات المفهوم، إلا أن البعض الآخر ميز بينهما أمثال \" الحيلة \" الذي قال:-
ان مفهوم التقنيات التعليمية ( تكنولوجيا التعليم ) يدل على تنظيم عملية التعليم والتعلم، والظروف المتصلة بها مفرقا بينه وبين مفهوم التقنيات التربوية الدال على تنظيم النظام التربوي، وتطويره بصورة شاملة يمتد أثرها إلى تطوير المنهاج، وتأليف الكتب المدرسية وتوافر الوسائل التعليمية، وتدريب الجهاز التربوي، والمبنى المدرسي والبحث عن أفضل استراتيجيات التعليم والتعلم، وتوظيفها في العملية التعليمية. ( الحيلة، 1998، ص 6 )

ما دمنا نفتقر إلى قائمة المراجع في مؤخرة الموضوع، كاملة باسماء المؤلفين ، العناوين، دير النشر، مكان النشر و التاريخ، ذكر اسم المؤلف و تاريخ نشره لمؤلفه فقط لا يفيدنا كثيرا، و عليه من الأحسن ذكر المرجع كاملا حتى يستفيد منه الباحث أو أن يحقق فيه المحقق
ملاحظة أخرى. من الأحسن ذكر ما إذا كان الموضوع منقولا و ذلك مباشرة بعد عنوان المداخلة للأمانة العلمية
ملاحظة أخيرة. ليس كل ما ينشر ذا قيمة علمية و لذا علينا تكييف أسلوبنا وفق تلك الحقيقة و التعبير عن موقفنا مما قرأنا، بالتبني بعد تمرير تلك اقوال على محك المنطق، أو التحفظ أو غيرها من المواقف...
إذا جاءكم شخص لا تعرفونه بنباء فتبينوا حتى لا تسقطوا في تنزيه من يخطء و يصيب... ذلك شرك...و الله يغفر الذنوب جميعا إلا أن يشرك به. لجة المحققين لا يغتفرون ذلك كذلك
خلاصة القول. علينا جميعا أن نتمرس على الأسلوب العلمي و لن يتسنى لنا ذلك إلا بعد القراءة المتأنية الحذرة ليصح لنا بعد ذلك التعبير عن موقفنا مما نقرأ، إيجابا، سلبا أو تحفظا

descriptionتكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم Emptyرد: تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم

more_horiz
شكرا لك يا أستاذ على الرد على موضوع تكنولوجيا  التربية وتكنولوجيا التعليم، لقد أفدتنا، خاصة في موضوع القراءة النقدية لكل ما يقرأ الإنسان، لآنه لا يوجد من هو منزه عن الخطأ، ولآن الحقيقة ليس لها نهاية ، وحيثما انتهى الآخرون يبدأ البحث، فالعلم لبنات متصلة ببعضها للوصول إلى الحقيقة..

descriptionتكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم Emptyرد: تكنولوجيا التربية وتكنولوجيا التعليم

more_horiz
شكرا لك أنت يا إلى الأمام.
نشطوا لنا المنتدى يا "إلى الأمام"،
لك عندي مكافأة و هي إشهار منتداك في مكان فيه غاشي
:زوروه يا زوار في العنوان التالي
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد