فهوم النموذج التعليمى:
• إن النموذج التعليمى ليس رأياً أو وجهة نظر، ولا مجموعة مبادئ وإجراءات مشتقة من نتائج نظريات التعلم فقط، بل هو محاولة لتنظيم معلومات ومبادئ ونظريات تعليمية بهدف تزويد المعلم بإجابة واضحة عن سؤال يتبادر إلى ذهنه دائماً هو : "ما أفضل الطرق والإجراءات التى ينبغى عليه اتباعها فى تعليم المادة الدراسية؟”.
• وبذلك يتعدى النموذج التعليمى الطابع التفسيرى لنظرية التعلم، إلى مجموعة إجراءات تطبيقية محددة توجه جهود المعلم التعليمية، وتزوده بدليل عملى يساعده فى التغلب على ما قد يعترضه من مشكلات فى مواقف تعليمية متنوعة.
خصائص النموذج التعليمي
• يتسم النموذج التعليمى بمجموعة من الخصائص تتلخص فيما يلى:
• يُبنى على مقدمات نظرية تنطوى على أفكار أو وجهات نظر تتعلق بطبيعة التعلم وأهدافه، وتمثل هذه المقدمات خطة توجيهية مقترحة للنموذج التعليمى.
• يعتمد على بعض المبادئ السيكلوجية الخاصة بنظرية تعلم معينة تعكس وجهات نظر معينة حول جوانب التعلم الهامة واستراتيجيات تعلمها وتعليمها.
• يتضمن مجموعة من الإجراءات والممارسات التطبيقية المقترحة التى يمكن أن يتبعها المعلم فى الموقف التعليمى، وتهدف إلى تحقيق نتائج تعليمية هامة.
• إن النموذج التعليمى ليس رأياً أو وجهة نظر، ولا مجموعة مبادئ وإجراءات مشتقة من نتائج نظريات التعلم فقط، بل هو محاولة لتنظيم معلومات ومبادئ ونظريات تعليمية بهدف تزويد المعلم بإجابة واضحة عن سؤال يتبادر إلى ذهنه دائماً هو : "ما أفضل الطرق والإجراءات التى ينبغى عليه اتباعها فى تعليم المادة الدراسية؟”.
• وبذلك يتعدى النموذج التعليمى الطابع التفسيرى لنظرية التعلم، إلى مجموعة إجراءات تطبيقية محددة توجه جهود المعلم التعليمية، وتزوده بدليل عملى يساعده فى التغلب على ما قد يعترضه من مشكلات فى مواقف تعليمية متنوعة.
خصائص النموذج التعليمي
• يتسم النموذج التعليمى بمجموعة من الخصائص تتلخص فيما يلى:
• يُبنى على مقدمات نظرية تنطوى على أفكار أو وجهات نظر تتعلق بطبيعة التعلم وأهدافه، وتمثل هذه المقدمات خطة توجيهية مقترحة للنموذج التعليمى.
• يعتمد على بعض المبادئ السيكلوجية الخاصة بنظرية تعلم معينة تعكس وجهات نظر معينة حول جوانب التعلم الهامة واستراتيجيات تعلمها وتعليمها.
• يتضمن مجموعة من الإجراءات والممارسات التطبيقية المقترحة التى يمكن أن يتبعها المعلم فى الموقف التعليمى، وتهدف إلى تحقيق نتائج تعليمية هامة.