الج مساق مناهج البحث المفاهيم والمبادئ الأساسية لاستخدام منهج البحث العلمي في المجالات التربوية. كما يتناول الأسس لأهم عناصر البحث العلمي ومعايير صياغتها من مشكلات وفرضيات وإجراءات البحث من اختيار للعينات وأدوات جمع البيانات الميدانية والنظرية ، وأساليب التحليلات الوصفية للبيانات وخطوات إعداد خطة البحث وأسس كتابة التقرير النهائي للبحث العلمي في التربية.

أهداف المساق :

من خلال دراسة مستوفية للأسس النظرية والتطبيقية لاستخدام منهج البحث العلمي في التربية ، يتوقع من الطالب أن يكون قادراً على ما يلي:

1.يستنتج أهمية ودور البحث العلمي في حل المشكلات التربوية وتطوير كفاية العملية التربوية التعليمية وصياغة نظرياتها.

2.يتعرف على الأسس النظرية لأهم عناصر البحث العلمي.

3.اختيار وتحديد مشكلة البحث وفقاً للمعايير العلمية.

4.يميز بين الفرضيات جيدة الصياغة وغيرها.

5.يتعرف على أسس وأساليب إجراءات البحث من عينات وأدوات والأساليب الإحصائية التي تصف بيانات البحث.

6.إعداد مشروع خطة البحث في أهم عناصره.

7.يتعرف على العناصر التي يتضمنها التقرير النهائي للبحث التربوي.

محتوى المساق :

الوحدة الأولى: مفاهيم ومبادئ أساسية لاستخدام المنهج العلمي في البحث التربوي (2 ساعات)

-التفكير العلمي والمنهج العلمي (خصائص كل منهما)

-أهداف العلم وافتراضاته

-طرق الحصول على المعرفة

-تعريف مفهوم المنهج العلمي في البحث

-محددات استخدام البحث العلمي

-الخصائص العامة لخطوات البحث العلمي

-مفهوم البحوث التربوية

-أهمية البحث التربوي ومجالاته

-مشكلات استخدام المنهج العلمي في البحث التربوي ومحدداته

-خصائص المتغيرات التربوية

-أخلاقيات البحث التربوي وصفات الباحث التربوي

الوحدة الثانية: مشكلة البحث : (2 ساعات)

-ماهية المشكلة (خصائصها) وأهميتها في البحث

-معايير اختيار وصياغة مشكلة البحث

-تطبيقات عملية على صياغة وتحديد مشكلات في البحث التربوي.

الوحدة الثالثة : فرضيات البحث (2 ساعات)

-ماهية الفرضية وأهميتها في البحث

-معايير صياغة الفرضيات في البحث

-أنواع الفرضيات

-تطبيقات عملية على فرضيات في البحث التربوي

الوحدة الرابعة - تصنيف البحوث التربوية (4 ساعات)

(أ) البحث التاريخي

-أهمية استخدام المنهج التاريخي في التربية

-اختيار مشكلة البحث التاريخي في التربية

-أنواع المصادر في البحث التاريخي وأسلوب نقدها.

(ب) البحث الوصفي:

-أهمية استخدام المنهج الوصفي في المجالات التربوية

-مصادر اختيار مشكلات البحوث الوصفية

(ج) البحث التجريبي:

-طبيعة البحث التجريبي ومحددات استخدامه في المجال التربوي

-ضبط المتغيرات في البحوث التجريبية

-أنواع التصميمات التجريبية

(د) تطبيقات عملية يتعرف خلالها الطلاب على تقارير أنواع البحوث.

الوحدة الخامسة - العينات في البحوث التربوية (2 ساعات)

-مفهوم كل من المجتمع الأصل والعينة

-الخطأ العيني

-أنواع العينات وطرق اختيارها

·العينات غير الاحتمالية (أنواعها)

·العينات الاحتمالية (العينات العشوائية)

-أنواع العينات العشوائية

-خطوات اختيارها

-حجم العينة وأهم الطرق المستخدمة في تحديد الحجم .

-تطبيقات عملية على اختيار عينات عشوائية وتحديد حجمها.

الوحدة السادسة - أدوات جمع البيانات في البحوث التربوية (4 ساعات)

-أسس اختيار الأداة في البحث التربوي

-أنواع أدوات جمع البيانات

(أ) الملاحظة:

-إرشادات للملاحظ

-أهم أدوات الملاحظة المنتظمة (العلمية)

(ب) الاستبانة:

-مزاياها وعيوبها

-أنواع الاستبانة

-إرشادات عامة لصياغة فقرات الاستبانة

(ج) المقابلة:

-مزاياها وعيوبها

-أنواعها

-إرشادات عامة لإجراء المقابلة

(د) الاختبارات:

-الاختبارات المقننة

-الاختبارات من إعداد الباحث

-خصائص الاختبار الجيد

1. الصدق

2. الثبات

(هـ) تطبيقات عملية يتعرف من خلالها الطلاب على أنواع من أدوات البحث التربوي ونقدها ومحاولة صياغة فقرات بعض الأدوات.

الوحدة السابعة: وصف البيانات في البحوث التربوية (4 ساعات)

-أهمية الوصف الإحصائي للبيانات في البحث التربوي

- أنواع الإحصائيات الوصفية وفقاً للمتغيرات

-بعض أساليب الإحصاء الوصفي

·التوزيع التكراري والرسم البياني للبيانات

· مقاييس النزعة المركزية

·مقاييس التشتت

·مقاييس العلاقة

-دور الحاسوب في تسهيل إجراءات وصف البيانات إحصائياً.

-تطبيقات عملية على استخدام بعض أساليب الإحصاء الوصفي

الوحدة الثامنة : استخدام المراجع والمكتبة (2 ساعات)

-التعريف بكتب المراجع العامة والمتخصصة في المجالات التربوية

-أدلة المراجع العامة

-أدلة المراجع التربوية

1. ملخصات الرسائل العلمية

2. كشاف التربية

3. إريك (ERIC)

-استخدام البطاقات في تدوين المعلومات وأنواعها (بطاقة المرجع وبطاقة المحتوى)

(ب) تنظيم المكتبة

-الفهارس وأنواعها

-استخدام الحاسوب في المكتبة