1 / تعريف المراهقة :
إن كلمة مراهقة تعني في اللغة العربية الاقتراب والدنو من الحلم ، يقال » رهق إذا غشي أو لحق ودنا « والمراهق هو الفتى الذي يدنو من الحلم واكتمال الرشد ، والكلمة المقابلة في اللغتين الإنجليزية والفرنسية هي كلمـة » Adolescence « المشتقة من الفعل اللاتيـني» Adolescere « الذي يعني التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والانفعالي . وقد تعددت تعاريف المراهقة إلا أنها تتكامل فيما بينها لتلقي ضوءا واضحا على هذه المرحلة.
بحيث يعرفها " حامد عبد السلام زهران " بأنها » مرحلة الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد والنضج ، فالمراهقة مرحلة تأهب لمرحلة الرشد، وتمتد في العقد الثاني من حياة الفرد من الثالثة عشرة إلى التاسعة عشرة تقريبا ، أو قبل ذلك بعام أو عامين أو بعد ذلك بعام أو بعامين أي بين 11 – 21 سنة ، ولذلك تعرف المراهقة أحيانا باسم The teen years ويعرف المراهقون أحيانا باسم teen gers.
2- أنواع المراهقة :
قام صمؤئيل مغاريوس بتقسيم المراهقة إلى أربعة أشكال عامة وهي :
2-1/ المراهقة المتوافقة :
سماتها العامة : الاعتدال والهدوء النسبي والميل إلى الاستقرار، والإشباع المتزن وتكامل الاتجاهات والاتزان العاطفي ، والخلو من العنف والتوترات الانفعالية الحادة، والتوافق مع الوالدين والأسرة ، والتوافق الاجتماعي والرضا عن النفس، وتوافر الخبرات في حياة المراهق ، والاعتدال في الخيالات و أحلام اليقظة ، وعدم المعاناة من الشكوك الدينية.
ومن العوامل المؤثرة فيها توفير جو من الثقة والصراحة بين الوالدين والمراهق في مناقشة مشكلاته، وشعور المراهق بتقدير والديه له وشعوره بتقدير أصدقائه و أهله أيضا، وشغل وقت الفراغ بالنشاط الاجتماعي والرياضي، النجاح الدراسي، حرية التصرف والشعور بالاستقلالية ، والتسامي عن المواضيع الجنسية وتعريضها بالتحصيل الدراسي .
2-2/ المراهقة المنسحبة المنطوية :
سماتها العامة : الانطواء والاكتئاب والعزلة والسلبية والتردد والخجل والشعور بالنقص ، ونقص المجالات الخارجية والاقتصادية على أنواع النشاط الانطوائي وكتابة المذكرات التي يدور معظمها حول الاتصالات والنقد، والتفكير المتمركز حول الذات ومشكلات الحياة ونقد النظم الاجتماعية والثورة على تربية الوالدين، ومحاولة النجاح الدراسي ، والاستغراق في أحلام اليقظة التي تدور حول موضوعات الحرمان والحاجات غير المشبعة ، والإسراف في الجنسية الذاتية والاتجاه الديني المتطرف .
ومن العوامل المؤثرة فيها اضطراب الجو النفسي في الأسرة، التربية الوالدية القاسية وتدني المستوى الاقتصادي للأسرة، الفشل الدراسي وقلة ممارسة الرياضة ، نقص المسؤولية والحاجة إلى التقدير، وسوء الحالة الصحية.
2 –3/ المراهقة العدوانية المتمردة :
سماتها العامة : التمرد والثورة ضد الأسرة والمدرسة والسلطة عموما، والانحرافات الجنسية ، والعدوان على الاخوة والزملاء ، والعناد بقصد الانتقام خاصة من الوالدين ، وتحطيم أدوات المنزل ، والإسراف الشديد في الإنفاق ، والتعلق الزائد بروايات المغامرات ، والحملات ضد رجال الدين و إعلان الإلحاد والشكوك الدينية ، والشعوربالظلم ونقص التقدير، والاستغراق في أحلام اليقظة، والتأخر الدراسي. ومن العوامل المؤثرة فيها التربية الضاغطة المتزمتة وتسلط وقسوة وصرامة القائمين على تربية المراهق ، والصحبة السيئة، وتركيز الأسرة على النواحي الدراسية فحسب، ونبذ الرياضة والنشاط الترفيهي، وقلة الأصدقاء وضعف المستوى الاجتماعي و الاقتصادي والعاهات الجسمية وضآلة وتأخر النمو الجسمي، والتأخر الدراسي، والوضع الخاص لبعض المراهقين وخطأ الوالدين في توجيههم، ونقص إشباع الحاجات والميول
2 –4 المراهقة المنحرفة :
سماتها العامة : الانحلال الخلقي التام، والانهيار النفسي الشامل، والجناح والسلوك المضاد للمجتمع، والانحرافات الجنسية، وسوء الأخلاقية والفوضى و الاستهتار، وبلوغ الذروة في سوء التوافق، والبعد عن المعايير الاجتماعية في السلوك. ومن العوامل المؤثرة فيها المرور بخبرات شاذة مريرة والصدمات العاطفية العنيفة وقصور الرقابة الأسرية أو تخاذلها وضعفها، والقسوة الشديدة في معاملة الأسرة وتجاهل رغباته وحاجات نموه أو التدليل الزائد من ناحية أخرى، والصحة المنحرفة، والنقص الجسمي أو الضعف البدني والشعور بالنقص والفشل الدراسي، وسوء الحالة الاقتصادية للأسرة، والعوامل العصيبة الاستعدادية أو الاختلال في التكوين الغددي.