علوم التربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

علوم التربيةدخول

منتدى يتمحور حول القضايا التربوية في أبعادها الفلسفية و الإجتماعية و النفسية و حول موضوع التعليم في شتى تطبيقاته البيداغوجية.


descriptionالموجه والمرشد(الصفات،الخصائص،المهارات) Emptyالموجه والمرشد(الصفات،الخصائص،المهارات)

more_horiz
وجه و المرشد(الصفات، الخصائص، مهارات)
مقدمة
المرشد هو الشخص الذي يقدم المساعدة في الموقف الإرشادي و قد تعددت الأماكن و المؤسسات التي يعمل بها المرشد و يقدم مساعدته لمن ينتسب إليها فهو يعمل في المؤسسة التعليمية بكافة مراحلها و يعمل في إرشاد العائلات و الأزواج في مؤسسات الخدمات الاجتماعية و يقدم خدماته للعاملين في مؤسسات العمل المختلفة ، و يقدم المساعدة الإرشادية للمرضي في المستشفيات و المصحات النفسية ، و يقدم خدماته لكل من يطلبها أو من هو بحاجة إليها .
إن عمل المرشد مع كافة القطاعات التي هي بحاجة لمساعدته ، و تنوع الخدمات المطلوبة منه يتطلب توافر مواصفات و كفاءات و مهارات محددة ، تعله قادرا على تقديم هذه المساعدة على أكمل وجه .








صفات المرشد :
إدارة التعليم بولاية كاليفورنيا :
أصدرت نشرة حددت فيها صفات المرشدين و قسمت تلك إلى فئتين :
- الصفات الشخصية :
- القدرة على التعاون مع الآخرين :
- روح المرح و الحماسة و الثقة في تحسين السلوك الإنساني – القدرة على الاحتفاظ بالموضوعية في إطار العلاقات الإنسانية
- الاستعداد للعمل خارج إطار ما تمليه عليه واجباته .
- القدرة على الحكم الصادق و السليم .
- الفهم المتعمق و الاهتمام بالمشكلات الخاصة مع إدراك الظروف الاجتماعية و الاقتصادية في المجمع .
- الاهتمام العميق بتحسين مستوى المهنة و تطويرها باستمرار .
2- الاهتمامات :
- الاهتمام الحقيقي بمشكلات التكيف الخاصة بالشباب .
- احترام كيان الفرد و شخصيته و التحرر من و التعصب الديني و الاجتماعي و السياسي .
- الاعتراف بمبدأ الفروق الفردية و تقبله .
- القدرة على فهم الذات و تقبلها بالقدر الذي يحرره من أن يسقط مشاعره على المسترشدين .
- الاعتراف بنواحي القصور التي تكشف جوانب عمله و تقبلها سواء كان القصور في المعرفة أو في الوسائل المستخدمة .
- الاعتراف بحق المسترشد في أن يتخذ قراراته بنفسه .
- كمـا حددت الجمعيـة الأمريكيـة للتربيـة و الإشـراف (A E S C) عام 1984 م بعض الصفات التي يجب أن تتوفر في المرشد .
- الإيمان بقدرة الفرد على تغيير نفسه بنفسه .
- الإيمان بالقيم الإنسانية عند المسترشد .
- القدرة على تقبل الغير و كل جديد يحدث في العالم .
- امتلاك قدرة عقلية متفتحة .
- الدرة على فهم ذاته و فهم الآخرين .الأمانة و الالتزام المهني و العلمي .


















المهارات الأساسية للمرشد :
يحتاج العمل الإرشادي إلى مجموعة من المهارات ينبغي أن تتوفر في المرشد ليقوم بهذا العمل على خير وجه و يمكن أن تتعرف على المهارات التي يحتاجها المرشد من خلال مراحل الإرشاد الأساسية و هي :
1- العلاقة الإرشادية .
2- التعرف على المشكلة و تحديدها .
3- إعداد الأهداف الإرشادية .
4- اختبار طريقة للإرشاد و استخدامها .
5- تقويم النتائج .
6- إقفال الحالة .
1- المهارات المطلوبة في العلاقة الإرشادية :
1- التقبل : حيث يتقبل المرشد المسترشد كما هو و ليس معنى التقبل الموافقة على سلوك المسترشد .
2- الاحترام : حيث يحاول المرشد أن يجعل المسترشد يشعر بأنه يحترمه لأن إنسان و أنه لا يضع شروطا لاحترامه أو تقديره .
3- المشاركة : حيث يحاول المرشد أن يوصل المسترشد أن يوصل المسترشد أنه يفهم مشاعره من موقع المسترشد .
4- الأصالة أو التطابق : حيث يكون المرشد مطابقا في عمله بين أقواله و أفعاله هذه المهارات الخاصة تتكون العلاقة مأخوذة عن " روجرز " الذي يري أن هذه المهارات كافية لإيجاد علاقة دافئة و آمنة بين المرشد و المسترشد تسمح للمسترشد أن يلامس خبراته .
- أما " كارخوف " فإنه يرى أن المرشد ينبغي أن يكون لديه مهارات الحضور ، الإستجابة ، الإحساس الشخصي بالمشكلة .

2 المهارات المطلوبة لتصوير المشكلة ( مهارات التشخيص ) :
هذه المرحلة من العملية الإرشادية تأخذ مسميات متنوعة بحسب النموذج النظري الذي يسر عليه المرشد فقد تعرف بمرحلة تحليل السلوك في المدرسة السلوكية و قد يطلق عليها البعض مرحلة التقويم أو التقدير ASSESSMENT أو مرحلة التعرف على المشكلة أو تحديدها أو مرحلة بناء نموذج للمشاغل Concerns و أيا كان مسمي هذه المرحلة فإن الاهتمام فيها ينصب على جانبين :
الأول : معرفة ما يشتكي منه المسترشد على النحو الذي يعرضه هو نفسه
الثاني : التحديد الدقيق عن طريق ميع المعلومات المناسبة و تحليلها و الوصول إلى قرار حول المشكلة و حدودها
- بالنسبة للجانب الأول : فإن المرشد يحتاج إلى مجموعة من المهارات منها : القدرة على الإصغاء – القدرة على التوصل مع المسترشد في صورة لفظية و غير لفظية – القدرة على إدارة الحوار في المقابلة – القدرة على الملاحظة – القدرة على المواجهة – القدرة على إدارة فترات الصمت – القدرة على كسب ثقة المسترشد .
أما الجانب الثاني : : فيشمل على مهارات صياغة الفروض حول المشكلة و تحديد البيانات و تحليلها و استخلاص النتائج و الاستفادة منها و يحتاج جميع البيانات إلى المعرفة بمجموعة من الأساليب مثل الملاحظة مؤتمر الحالة ، السجلات ، الاختبارات النفسية بالإضافة إلى المقابلة .
3 – مهارات مطلوبة لوضع الأهداف الإرشادية :
و في المعتاد فإن المسترشد يأتي في ذهنه بعض الأهداف و لديه بعض التوقعات و لهذا يجب أن يكون لدى المرشد المهارة في التعرف على هذه الأهداف و تحديد مدى ملاءمتها لعمل المرشد و للمشكلة التي جاء بها المسترشد كذلك يجب أن تكون لدى القدرة على إعداد أهداف عامة و أهداف نوعية و سلوكية تساعده في النهاية على تقويم عمله الإرشادي حتى يتمكن من تحقيقها واحدا بعد الأخر و يحتاج العمل الإرشادي في بعض النماذج المقدرة على إعداد أهداف خاصة بكل مسترشد على حدة .
4 - مهارات مطلوبة لاختيار طريقة إرشادية :
و في المعتاد أن تكون لدى المرشد خبرة معرفية و عملية بمجموعة من النماذج النظرية و الطرق المتنوعة المندرجة تحتها ، و قد تكون المشكلة الواحدة قابلة للمعالجة باستخدام أكثر من طريقة أنه يمكن علاج الخوف باستخدام أسلوب التخلص التدريجي من الحساسية فإنه يمكن أيضا معالجته باستخدام أسلوب العقاب و لكن متى نستخدم هذا الأسلوب الشديد ( العقاب ) و متى تستخدم الأسلوب البسيط ؟ الإجابة على هذه التساؤلات هي مهارة خاصة يجب أن تكون لدى المرشد ليختار الطريقة التي يتوقع أن يكون لها أكبر احتمالية للنجاح بمراعاة جوانب مثل : السن ، التعليم ، و البناء الشخصي للمسترشد ، كذلك فإن المرشد يحتاج أن تكون لديه مهارة في استخدام الطريقة التي يختارها للاستخدام مع مسترشد معين حيث إن إخفاقاته في استخدام الطريقة سيفقده ثقة المسترشد فيه و هو موقف صعب بالنسبة لأي مرشد و تتطلب القواعد الأخلاقية للعمل الإرشادي ألا يقدم المرشد على استخدام طرق لا يجيدها لأن ذلك قد يلحق بالمسترشد ضررا كبير .
5 – مهارات مطلوبة لتقويم النتائج :
التقويم قد يكون مستمرا أثناء العمل الإرشادي أو قد يكون عند نهاية الإرشاد و لكي تتم عملية التقويم نحتاج أن تكون الأهداف واضحة و أن يكون السلوك الذي جاء به المسترشد ( سلوك المشكلة ) محددا بشكل واضح و هو ما يعرف بالقاعدة BASE التي نقيس النتائج إليها ، و يحتاج التقويم أيضا إلى مهارات في تجديد البيانات المطلوبة و إعداد أدوات جمعها و اختبار أساليب تحليلها ثم تفسير هذه النتائج
6 – مهارات إقفال الحالة :يرى الكثير من الباحثين أن مرحلة إقفال الحالة و إنها العملية الإرشادية من المراحل الحساسة في العمل الإرشادي حيث تكون قد تكونت علاقة وثيقة بين المرشد و المسترشد و لهذا فإن هذه المرحلة تحتاج إلى مهارات خاصة للتدرج بالمسترشد في الوصول إليها و إعداده لذلك و مراجعة ما تحقق في الإرشاد و التحقق من أن هناك تعلما قد حدث و إن هذا التعلم يمكن أن ينقل الى واقع حياة المسترشد

- تحديد اهتمامات و أهداف المسترشد من الإرشاد ، و تحديد السلوك المشكلي لدى المسترشد و رسم خط قاعدي لقياس شدة سلوك المضطرب و مدى تكراره .
- و ضع السياسة العلاجية التي تتناسب مع تغيير السلوك المشكل و تحقيق أهداف المسترشد .
- تقييم السياسات العلاجية التي قدمت للمسترشد و تحديد مدى النجاح و الفشل .
- إشعار المسترشد بالنجاح و التقدم .
- إنهاء العلاقة الإرشادية إذا كانت الحالة ناجحة .
- تحويل المسترشد مختص أخر إذا لم ينجح المرشد في التعامل مع الحالة أو مشكلة المسترشد .
- و الجدير بالذكر بأن عملية تقديم المساعدة للمسترشد قد تكون عن طريق المقابلة أو دراسة الحالة أو عن طريق أي تكنيك إرشادي مناسب و يحدد المرشد وقتا و مكانا مناسبا للقاء و تقع عليه مسؤولية بدء المقابلة و إنهائها
خصائص المرشد الفعال :
- الفهم و المرونة .
- لديه القدرة على فهم دوافع المسترشد
- لديه القدرة على تفسير السلوك المشكل
- لديه القدرة على إقامة علاقة جيدة مع المسترشد .
- يخطط لنجاح عمله .
- ينسق مع المعلمين في المدرسة و إدارة المدرسة لإنجاح عمله .
- يوضح طبيعة عمله للمعلمين و الطلاب و الأهل و أفراد المجتمع ليسهل عليه التعامل معهم .
- يقيم علاقات ودية مع جميع أطراف العملية التربوية
- يوطد العلاقات بين البيت و المدرسة .
- يقيم عمله باستمرار .
- يتقبل النقد من الآخرين .
- يستعمل وقته لصالح العمل الإرشادي .
- لا يقحم نفسه في المشكلات تسئ إليه في عمله و أن لا يكون طرف في أي صراع .
- يحيل المسترشد إلى المختصين إذا أحس بعدم جدوى التعامل معه .
- يعزز جهود المسترشد نحو النجاح .
- يحترم أخلاقيات العمل الإرشادي .
- يجري الدراسات التي تساعده في إلقاء الضوء على أسباب المشكلات لدى الطلبة .
- ديناميكي و نشيط و فاعل و مبادرة .
- قادر على الحصول على معلومات من مصادرها الرئيسية لتزويد الطلبة بها لتوجيههم في مختلف مجالات الإرشاد .
- حيادي بعني أنه لا يكون طرفا في أي نزاع داخل المؤسسة التي يعمل بها .
- لديه التدريب الكافي للتعامل مع قضايا المسترشد المختلفة يطالع باستمرار على كل ما يستجد في قضايا الإرشاد .
- يوثق عمله و يسجل استفساراته .
- يتقبل التغذية الراجعة من الآخرين .
- يساعد الطلبة على البلوغ أقصي حد ممكن من أهدافهم .
- يسعى إلى مساعدة الطلبة في تحقيق دوافعهم و إشباع حاجاتهم المختلفة إذا كانت تتماشي مع أخلاقيات مجتمعاتهم .

المراجع:
1ـ محمد محروس الشناوي،العملية الإرشادية،دار غريب للطباعة والنشر، الطبعة 1 ،1996م،القاهرة.
2ـ سعيد عبد العزيز ، جودة عزت مطيري ، التوجيه المدرسي مفاهيمه النظرية وأساليبه الفنية تطبيقاته العملية،دار الثقافة للنشر والتوزيع، الطبعة1،2009م.

من إعداد :
ـ رحموني سعاد
ـ روان صباح
ـ زكوز زينب

descriptionالموجه والمرشد(الصفات،الخصائص،المهارات) Emptyرد: الموجه والمرشد(الصفات،الخصائص،المهارات)

more_horiz
في رأيكم هل يمتلك مستشاريي الارشاد والتوجيه المدرسي في المؤسسات التعليمية الجزائريية هذه الصفات والمهارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

descriptionالموجه والمرشد(الصفات،الخصائص،المهارات) Emptyرد: الموجه والمرشد(الصفات،الخصائص،المهارات)

more_horiz

في رأيكم هل يمتلك مستشاريي الارشاد والتوجيه المدرسي في المؤسسات التعليمية الجزائريية هذه الصفات والمهارات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


في رأيي لا أحد يمكن أن يجيب عن هذا السؤال إلا إذا استجوب عينة ممثلة لمجموع مستشاري التوجيه و الارشاد الذين يمارسون هذه المهنة في المنظومة التربوية في الجزائر

القضية ليست قضية تخمين و استدلال و لكن هي قضية توصيف مجموعة من السمات لدى مجموعة من الاشخاص تجمعهم مهنة واحدة، خاصة عندما نعلم أنه، علاوة على المهارات المهنية الأساسية التي يجب توفرها لدى المرشدين و التي ربما يمكن الاستدلال على وجودها لديهم بنوعية تكوينهم، توجد صفات شخصية لا علاقة لها بنوعية التكوين. ربما هي صفات يبحث عليها أرباب العمل الذين يوظفون هؤلاء المستشارين، أثناء المقابلة التي يتم على أساسها قبولهم و توظيفهم.

في الجزائر، ربما يتم توظيف مستشاري التوجيه و الارشاد وفق معايير مختلفة. النصوص و التشريعات التي تحكم هذا الميدان، و حتى نوعية التكوين لا تعبر بالضرورة على الواقع. ما يجب أن يكون ليس بالضرورة هو ما هو
كائن.

ملاحظة: المقال يعالج جزءا فقط مما يستوحى من عنوانه. العنوان يكون أصدق في رأيي و هو مصاغ كالتالي: "معايير توظيف المرشد التربوية في ولاية كاليفونيا الامريكية"
يمكن للقارء حينها أن يعلق على محتواه من خلال مقارنة خصوصية المنظومة التربوية في الولايات المتحدة الامريكية مع سياسات تربوية في بلدان مختلفة لأبراز تداعيات تلك الخصوصية في ميدان الارشاد التربوي. لا يمكن توصيف الليل إلا إذا قورن بالنهار

تحياتي و مزيدا من الجهد للتمكن من القراءات الناقدة، ليتسنى تقديدم أفكار الغير باسلوب مختلف عن أسلوب النسخ و اللصق.

descriptionالموجه والمرشد(الصفات،الخصائص،المهارات) Emptyرد: الموجه والمرشد(الصفات،الخصائص،المهارات)

more_horiz
من الطالب ناصر بن مزملزة :نشكر الطالبت على هذا الموضوع الذي يتناول الصفات والخصائص ومهارات الموجه والمرشد بالتوقيق ان شاء الله
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد