تبرز مسؤولية الموجه
والمرشد في المدرسة من خلال المهام والواجبات المناط بالمرشد القيام بها ومن خلال
قيامه بدوره بتقديم الخدمات الإرشاديـــة المساندة للعملية التربوية ويمكن الحديث
عنها حسب المجال .
· 1 - مسؤولياته في مجال التوجيه : يقوم
الموجه بتقديم خدمة التوجيه الجمعي والمهني حيث يلتقي مع الطلبة في صفوفهم حسب
برنامج معد و مخطط ليتناقش معهم في جو من الحوار والتفاعل
· 2 – مسؤولياته في
مجال الإرشاد : العمل في الإرشاد الفردي والإرشاد الجمعي بمساعدة الطلبة
على التعامل مع الصعوبات التي تعترضهم كأفرادفي المجتمع ومساعدتهم على
تنمية قدراتهم في التكيف مع المشكلات وإيجاد الحلول الملائمة لها , من خلال استخدام أساليب إرشادية عالمية في
التعامل مع الطلبة وبالتحديد يمكن أن يقوم بما يلي :
v رعاية الجوانب السلوكية
للطلاب من خلال برنامج رعاية سلوك الطالب
وتقويمه والذي يهدف إلى تحديد الممارسات السلوكية للطلاب وتعزيز الجوانب
الإيجابية وإطفاء الممارسات السلوكية غير المرغوب فيها لزيادة الاستقرار النفسي لدى
الطالب
v دراسة حالات الطلبة ذوي
الصعوبات الخاصة والإعاقات البسيطة وحصر حالات الاضطراب الانفعالي بأنواعه وإعداد
البرامج العلاجية المناسبة لهذه الحالات
v متابعة قضايا الطلبة
داخل المدرسة ودراستها , وتفعيل دور لجنة توجيه الطلبة وإرشادهم في معالجة تلك
القضايا والعمل على إيجاد جو تربوي مناسب يساعد على اكتساب العادات السلوكية
الجيدة
v استخدام دراسة الحالة بالأسلوب
العلمي للحالات النفسية وبالاتصال بمشرفي التوجيه والإرشاد للمشاركة في دراسة
الحالة إذا دعت الضرورة
v أعداد نشاط عن أنظمة
المدرسة من واقع اللوائح والتعليمات التي تنضم سير العملية التعليمية
v التعرف على المشكلات
التربوية والتعليمية والنفسية والاجتماعية التي تتعلق بالطلبة والتفكير الجاد بوضع
الحلول الممكنة لتلك المشكلات
v تبصير الطلبة بمضار بعض
السلوكات كالتدخين وتعاطي المخدرات ومساعدة من وقع فيها بالتخلص من هذه العادة
وإقامة المعارض والندوات
· 3- في مجال التعليــــم : تزويد إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور من خلال
اللقاءات الفردية والجماعية بحاجات الطلبة والخصائص النمائية العمرية التي يمرون
بها, وبالمشكلات والصعوبات التي تعيق نموهم
وإشراكهم بوضع الخطط والبرامج التربوية والأنشطة المتنوعة التي تلبي حاجات
الطلبة
· 4 – مسؤولياته في مجال التنسيق والتخطيط :
v
عمل دراسة مفصلة لواقع كل مدرسة للاستفادة منها في العمل
الإرشادي
v
تحديد أولويات الطلبة من خلال ملاحظات الفريق التربوي
وأولياء الأمور وملاحظة المرشد نفسه ومن خلال الزيارات المنزلية ونتائج
الاستبيانات والمقاييس
v
العمل بالتعاون مع مدير المدرسة على التخطيط لاجتماعات الآباء والمعلمين وذلك
لتبادل وجهات النضر حول قضايا تربوية عامة تخص الطلبة
v
ينسق المرشد مع مدير المدرسة بعقد ندوات يديرها
اختصاصيون
v
صياغة خطة سنوية في كل مدرسة يعمل بها المرشد وذلك قبل
بداية العام الدراسي بثلاثة أسابيع
· 5 – مسؤولياته في مجال الزيارات المنزلية : يعمل المرشد في بعض المناسبات على زيارة
منازل الطلبة لبحث مشكلة ما على أن يكون التخطيط لزيارة مسبقة مع مدير المدرسة
والأهل, ويوضح أن الهدف من الزيارة هو غرض إرشادي بحت
· 6- مسؤولياته في مجال التقييم :يقوم
المرشد بعملية تقييم للطلبة من خلال جمع وتنسيق وتفسير المعلومات المتعلقة بالطالب
, والتي توضع في ملفه مع المحافظة على سرية هذه المعلومات واستخدامها لأغراض تحديد
حاجات الطلبة ولأغراض الإرشاد
· 7- مسؤولياته في مجال الاستشارة :
يقوم بدور المستشار للإدارة والهيئة التدريسية وأولياء الأمور في الأمور والقضايا
التربوية وفي قضايا الإرشاد والتوجيه التي تتعلق بالطلبة وأنماط سلوكهم في المدرسة
والمنزل
· 8- في مجال الخدمات الاقتصادية : يقوم بجمع المعلومات عن الطلبة لغرض دراسة الجانب
الاقتصادي ثم يقوم بإعداد قائمة بأسماء الطلبة الذين يحتاجون إلى مساعدة اقتصادية ويناقش هذه القائمة مع المدير وبعض المعلمين للتأكد من
معلومات ثم يبحث معهم عن طرق تقديم المساعدة والعون
· 9 - مسؤولياته في مجال إجراء البحوث والدراسات :
v
يهتم بإجراء نوع من الأبحاث يسمى البحث الإجرائي والذي
له أهداف مباشرة تتعلق بحل مشكلة معينةأو تحسينالممارسات العملية لدى
المرشد
v
يضع خطة أو برنامج يبين فيه الجوانب أو القضايا التي يرى
أنها بحاجة إلى دراسة أو بحث وذلك في بداية العام الدراسي
v
يوظف المرشد نتائج الدراسة أو البحث في وضع خططه
الإرشادية العلاجية والوقائية مع الطلبة بشكل فردي أو جماعي
·
1- في مجال النشاطات المدرسية :
v يقوم بالتعاون مع رؤساء
لجان الأنشطة المختلفة بتوظيف الأنشطة المدرسية كأساليب وقائية وعلاجية للحالات
الفردية التي يتعامل معها وهذا ما يبرز الدور الهام الذي تلعبه النشاطات المدرسية
في العملية التربوية
v من خلال اللقاءات الفردية
والجماعية مع الطلبة يعمل المرشد على إبراز أهمية النشاطات المدرسية للطلبة ووضيفتها
في تنمية ميولهم وقدراتهم وأثرها
في تكوين توجيهات مهنية لديهم مما يمهد لعملية اتخاذ القرار في اختيار مهنة
المستقبل
v
يشكل المرشد لجنة خاصة به يسميها لجنة خدمة البيئة تعمل على توعية الطلبة
ومساعدتهم في حل المشاكل البسيطة وإعداد مجلات حائطية ومطويات تنسق لاستقبال
الطلبة الجدد وتدرس الظواهر الاجتماعية المتفشية في المدرسة وتقترح الأفكار
البناءة التي تساعد على نمو العمل المدرسي
v التعرف على أحوال
الطلبة الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلية وتحديد من يحتمل أنه بحاجة إلى
خدمات وقائية فردية أو جماعية
v مساعدة الطلبة في
التغلب على الصعوبات الأكاديمية
v تقديم برامج نمائية
ووقائية وعلاجية وبرامج للتدخل في الأزمات والمواقف الطارئة( في المدارس يركز أكثر على الجانب الوقائي والنمائي )
v مساعدة الطلبة ذوي
المشكلات العاطفية في التغلب عليها وإيجاد حلول مرضية له
v العمل مع المعلمين
لمساعدتهم على فهم أفضل للطلاب ولأنفسهم
v
مساعدة الآباء في فهم أبنائهم وتقديرهم ( لما للبيت من
دور أساسي في تكيف أو عدم تكيف الطلبة)
v تقديم طلبات الإرشاد
والتوجيه المهني للطلاب عامة ولطلبة المرحلة الثانوية خاصة لمساعدتهم في التحضير
للجامعة ولمهنة المستقبل
v تطبيق وتطوير بعض
الاختبارات البسيطة لخدمة الأهداف الإرشادية
v عمل سجلات للطلبة ذوي
الحالات
v متابعة المسترشدين
والوقوف على التحسن
v تحويل المسترشدين الذين
لم يتمكن من التعامل مع حالاتهم إلى الجهات المختصة
v تقديم المعلومات التي
توضح للطلاب الفرص التعليمية المتاحة لهم
v مساعدة الطلبة
المستجدين في التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات ايجابية نحو المدرسة
v تحديد الطلبة المتفوقين
دراسيا ومتابعة تفوقهم بالرعاية والتشجيع والتكريم
v توثيق العلاقة بين
البيت والمدرسة وتعزيزها
والمرشد في المدرسة من خلال المهام والواجبات المناط بالمرشد القيام بها ومن خلال
قيامه بدوره بتقديم الخدمات الإرشاديـــة المساندة للعملية التربوية ويمكن الحديث
عنها حسب المجال .
· 1 - مسؤولياته في مجال التوجيه : يقوم
الموجه بتقديم خدمة التوجيه الجمعي والمهني حيث يلتقي مع الطلبة في صفوفهم حسب
برنامج معد و مخطط ليتناقش معهم في جو من الحوار والتفاعل
· 2 – مسؤولياته في
مجال الإرشاد : العمل في الإرشاد الفردي والإرشاد الجمعي بمساعدة الطلبة
على التعامل مع الصعوبات التي تعترضهم كأفرادفي المجتمع ومساعدتهم على
تنمية قدراتهم في التكيف مع المشكلات وإيجاد الحلول الملائمة لها , من خلال استخدام أساليب إرشادية عالمية في
التعامل مع الطلبة وبالتحديد يمكن أن يقوم بما يلي :
v رعاية الجوانب السلوكية
للطلاب من خلال برنامج رعاية سلوك الطالب
وتقويمه والذي يهدف إلى تحديد الممارسات السلوكية للطلاب وتعزيز الجوانب
الإيجابية وإطفاء الممارسات السلوكية غير المرغوب فيها لزيادة الاستقرار النفسي لدى
الطالب
v دراسة حالات الطلبة ذوي
الصعوبات الخاصة والإعاقات البسيطة وحصر حالات الاضطراب الانفعالي بأنواعه وإعداد
البرامج العلاجية المناسبة لهذه الحالات
v متابعة قضايا الطلبة
داخل المدرسة ودراستها , وتفعيل دور لجنة توجيه الطلبة وإرشادهم في معالجة تلك
القضايا والعمل على إيجاد جو تربوي مناسب يساعد على اكتساب العادات السلوكية
الجيدة
v استخدام دراسة الحالة بالأسلوب
العلمي للحالات النفسية وبالاتصال بمشرفي التوجيه والإرشاد للمشاركة في دراسة
الحالة إذا دعت الضرورة
v أعداد نشاط عن أنظمة
المدرسة من واقع اللوائح والتعليمات التي تنضم سير العملية التعليمية
v التعرف على المشكلات
التربوية والتعليمية والنفسية والاجتماعية التي تتعلق بالطلبة والتفكير الجاد بوضع
الحلول الممكنة لتلك المشكلات
v تبصير الطلبة بمضار بعض
السلوكات كالتدخين وتعاطي المخدرات ومساعدة من وقع فيها بالتخلص من هذه العادة
وإقامة المعارض والندوات
· 3- في مجال التعليــــم : تزويد إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور من خلال
اللقاءات الفردية والجماعية بحاجات الطلبة والخصائص النمائية العمرية التي يمرون
بها, وبالمشكلات والصعوبات التي تعيق نموهم
وإشراكهم بوضع الخطط والبرامج التربوية والأنشطة المتنوعة التي تلبي حاجات
الطلبة
· 4 – مسؤولياته في مجال التنسيق والتخطيط :
v
عمل دراسة مفصلة لواقع كل مدرسة للاستفادة منها في العمل
الإرشادي
v
تحديد أولويات الطلبة من خلال ملاحظات الفريق التربوي
وأولياء الأمور وملاحظة المرشد نفسه ومن خلال الزيارات المنزلية ونتائج
الاستبيانات والمقاييس
-1 -
v
العمل بالتعاون مع مدير المدرسة على التخطيط لاجتماعات الآباء والمعلمين وذلك
لتبادل وجهات النضر حول قضايا تربوية عامة تخص الطلبة
v
ينسق المرشد مع مدير المدرسة بعقد ندوات يديرها
اختصاصيون
v
صياغة خطة سنوية في كل مدرسة يعمل بها المرشد وذلك قبل
بداية العام الدراسي بثلاثة أسابيع
· 5 – مسؤولياته في مجال الزيارات المنزلية : يعمل المرشد في بعض المناسبات على زيارة
منازل الطلبة لبحث مشكلة ما على أن يكون التخطيط لزيارة مسبقة مع مدير المدرسة
والأهل, ويوضح أن الهدف من الزيارة هو غرض إرشادي بحت
· 6- مسؤولياته في مجال التقييم :يقوم
المرشد بعملية تقييم للطلبة من خلال جمع وتنسيق وتفسير المعلومات المتعلقة بالطالب
, والتي توضع في ملفه مع المحافظة على سرية هذه المعلومات واستخدامها لأغراض تحديد
حاجات الطلبة ولأغراض الإرشاد
· 7- مسؤولياته في مجال الاستشارة :
يقوم بدور المستشار للإدارة والهيئة التدريسية وأولياء الأمور في الأمور والقضايا
التربوية وفي قضايا الإرشاد والتوجيه التي تتعلق بالطلبة وأنماط سلوكهم في المدرسة
والمنزل
· 8- في مجال الخدمات الاقتصادية : يقوم بجمع المعلومات عن الطلبة لغرض دراسة الجانب
الاقتصادي ثم يقوم بإعداد قائمة بأسماء الطلبة الذين يحتاجون إلى مساعدة اقتصادية ويناقش هذه القائمة مع المدير وبعض المعلمين للتأكد من
معلومات ثم يبحث معهم عن طرق تقديم المساعدة والعون
· 9 - مسؤولياته في مجال إجراء البحوث والدراسات :
v
يهتم بإجراء نوع من الأبحاث يسمى البحث الإجرائي والذي
له أهداف مباشرة تتعلق بحل مشكلة معينةأو تحسينالممارسات العملية لدى
المرشد
v
يضع خطة أو برنامج يبين فيه الجوانب أو القضايا التي يرى
أنها بحاجة إلى دراسة أو بحث وذلك في بداية العام الدراسي
v
يوظف المرشد نتائج الدراسة أو البحث في وضع خططه
الإرشادية العلاجية والوقائية مع الطلبة بشكل فردي أو جماعي
·
1- في مجال النشاطات المدرسية :
v يقوم بالتعاون مع رؤساء
لجان الأنشطة المختلفة بتوظيف الأنشطة المدرسية كأساليب وقائية وعلاجية للحالات
الفردية التي يتعامل معها وهذا ما يبرز الدور الهام الذي تلعبه النشاطات المدرسية
في العملية التربوية
-2 -
v من خلال اللقاءات الفردية
والجماعية مع الطلبة يعمل المرشد على إبراز أهمية النشاطات المدرسية للطلبة ووضيفتها
في تنمية ميولهم وقدراتهم وأثرها
في تكوين توجيهات مهنية لديهم مما يمهد لعملية اتخاذ القرار في اختيار مهنة
المستقبل
v
يشكل المرشد لجنة خاصة به يسميها لجنة خدمة البيئة تعمل على توعية الطلبة
ومساعدتهم في حل المشاكل البسيطة وإعداد مجلات حائطية ومطويات تنسق لاستقبال
الطلبة الجدد وتدرس الظواهر الاجتماعية المتفشية في المدرسة وتقترح الأفكار
البناءة التي تساعد على نمو العمل المدرسي
احمد عبد اللطيف أبو أسعد . الإرشاد المدرسي . دار المسيرة للنشر والتوزيع. طبعة 2008. ص 38 44 |
-3-
مسؤولياتـــــــــه بصفـــــــــــــــة عامة
مسؤولياتـــــــــه بصفـــــــــــــــة عامة
v التعرف على أحوال
الطلبة الصحية والنفسية والاجتماعية والتحصيلية وتحديد من يحتمل أنه بحاجة إلى
خدمات وقائية فردية أو جماعية
v مساعدة الطلبة في
التغلب على الصعوبات الأكاديمية
v تقديم برامج نمائية
ووقائية وعلاجية وبرامج للتدخل في الأزمات والمواقف الطارئة( في المدارس يركز أكثر على الجانب الوقائي والنمائي )
v مساعدة الطلبة ذوي
المشكلات العاطفية في التغلب عليها وإيجاد حلول مرضية له
v العمل مع المعلمين
لمساعدتهم على فهم أفضل للطلاب ولأنفسهم
v
مساعدة الآباء في فهم أبنائهم وتقديرهم ( لما للبيت من
دور أساسي في تكيف أو عدم تكيف الطلبة)
v تقديم طلبات الإرشاد
والتوجيه المهني للطلاب عامة ولطلبة المرحلة الثانوية خاصة لمساعدتهم في التحضير
للجامعة ولمهنة المستقبل
v تطبيق وتطوير بعض
الاختبارات البسيطة لخدمة الأهداف الإرشادية
v عمل سجلات للطلبة ذوي
الحالات
v متابعة المسترشدين
والوقوف على التحسن
v تحويل المسترشدين الذين
لم يتمكن من التعامل مع حالاتهم إلى الجهات المختصة
v تقديم المعلومات التي
توضح للطلاب الفرص التعليمية المتاحة لهم
v مساعدة الطلبة
المستجدين في التكيف مع البيئة المدرسية وتكوين اتجاهات ايجابية نحو المدرسة
v تحديد الطلبة المتفوقين
دراسيا ومتابعة تفوقهم بالرعاية والتشجيع والتكريم
v توثيق العلاقة بين
البيت والمدرسة وتعزيزها