الغرض من فتح منتدى الوسائط التكنولوجية في الإتصال البيداغوجي هو:


  1. استكشاف الميدان من خلال استقراء التراث العلمي المنشور حول الموضوع كما هو معنون. (القائمة تبقى بالضرورة مفتوحة)
  2. تدوين الممارسة الميدانية لطلبة الماجستير تخصص تكنولوجيا التربية بجامعة باتنة، في إطار تطبيقات مقياس الوسائط التكنولوجية.
من شأن النقتطين المذكورتين أعلاه المساهمة في تشكيل نظرية عامة عن الوسائط التكنولوجية في الإتصال البيداغوجي.
قبل القيام باستكشف الميدان لا بد من توضيح المفاهيم الأساسية حتى يتضح المجال الذي علينا استكشافه و يتسنى لنا إبراز المفاهيم الفرعية و بالتالي أبعاد الموضوع.
لدينا ثلاث مفاهيم أساسية هي:
1 - الوسائط التكنولوجية (وسائل حسية مصنوعة أو سبل و تقنيات معنوية تستعمل/تتبع في العملية التعليمية التعلمية و هي تتوسط طرفي عملية الإتصال (التواصل ).
2 - الإتصال ( الفظ المستعمل في اللغة اللاتيني هو communication و هو لفظ مركب من مقطعين هما (co) و munication) المقطع الأول يعبر لغويا عن المشاركة تماما كما هو الحال في لفظ co-operation الذي يعني لغويا المشاركة (co) في عملية ما (operation)، و أصبح بكثرة التداول يعني، اصطلاحا، التعاون. الإتصال هو كما أشار J. Dewey عملية المشاركة في الخبرة بين طرفي الإتصال. و وفق هذا التعريف لا يثبت الإتصال بمجرد ارسال الرسالة، أو إلقاء الدرس دون تغذية راجعة لأن في تلك الحالة اللفظ المستعمل في اللغة اللاتينية هو (contact)
على ضوء هذه الإعتبارات يمكننا القول أن ترجمة اللفظ .(communication)
على أنه ""إتصال بدل "تواصل" هي ترجمة خاطئة، و اللفظ الصحيح الذي من المفروض أن يستعمل عند الكلام عن عملية المشاركة في الخبرة هو لفظ التواصل.
بما أن الترجمة الخاطئة هي التي تعممت و نشرت في مراجع علمية كثيرة، أصبح لفظ الإتصال يعني التواصل و الإتصال في نفس الوقت. اللغة العربية غنية بما فيه الكفاية لتوفير ألفاظ بديلة تميز بين الإتصال و التواصل و لكن خطأ ترجمة هو الذي يفسر نشأة المصطلح و كأنه نتاج تنظير علمي.
البيداغوجيا لفظ يوناني مركب من مقاطعين هما 3 - paida و gogos
(paida) و هو العبد المكلف برعاية أبناء سيده
الذكور gogos لأن البنات لم يتلقين أي تربية
تطور اللفط بعد ذلك في البلدان اللاتينية للدلالة على سبل التعلم الناجعة أصبح يستعلم حاليا للدلالة على علم و نظرية التربية .
علم التربية من حيث أنها ممارسة ميدانية محسوسة تنبثق من خلالها تعميمات و نظريات بخصوص معرفة التقنية الواجب اتباعها لتحقيق الأهداف التربوية، الدراية بطرق التدريس و تعليمية المواد، تهيئة البيئة التعليمية و توفير الووسائل الكفيلة بتحقيق الفاعلية و الناجعة في عملية التعليم و التعلم...