مفهومالتربية
التربية هي الوسيلة التى يتحقق بها البناء والاستمرار ولذلك فالتربية تتعلق بتعليم افراد المجتمع من الجيل الجديد كيف يسلكون في المواقف الاجتماعية المختلفة على اساس مايتوقعه منهم المجتع الذي ينشئون فيه و التربية تعني بالسلوك النساني وتنميته و تطويره وتغيره اي تنقل الى افراد الجيل الجديد المهارات و المتقدات والاتجاهات و انماط السلوك المختلفة التي تجعل منهم مواطنين صالحين في مجتمعهم متكيفين مع الجماعة التي يعيشون بينهاو والتربية هي عملية تعليم وتعلم
وظيفة التربية
تختلف المجتمعاتالانسانية عن الحيوانية في ان الاولى تعمل على حفظ نفسها وتجددها حتى تستمر و تبقى اما الثانية نجد ان اجيالا لا تكرر نفسها على الدوام على اساس فطري دون ان يكون هناك من المرونة او التنوع ما يسمح بالتعبير و لذلك لا يمكن لهذه التجمعات الحيوانية اي تراث ان تنقله الجيال السابقة للاجيال الاحقة فاذا قمنا بتدريب كلب نتيجة لمثيرات مينة فان الكلب لا يستطيع ان ينقل هذا التدريب الى ابناءه
فالحياة الانسانية تتجدد و تنمو و يضطران نقدمها عن طريق نقل التراث الثقافي من الاجيال السابقة الى اللاحقة و نظرة الى ان الحضارة الانسانية التي يعيشها الانسان في الوقت الحاضر فوجود المجتمعات الانسانية اذا و بقائها و استمرارها متوقف تماما على عملية النقل الثقافي و يكون هذا النقل ضرورة اجتماعية فاالتربية هي وسيلة هذا النقل و يقصد بها هنا العملية التي يستطيع بها الافراد ان يكتسبوا انماط من السلوك تسير لهم العمل مع افراد المجتمع الذين يعيشون فيه
ويمكن ان نميز في المجتمعاتالانسانية جالين هما جيل الكبار و الصغار
اسس التربية
هناك عدة اسس للتربية
الضبط الاجتماعي للانسان و المجتمع يسعى الى بناء الانسان ضبطا داخليا و ضبطا خارجيا
يسلم الاسلام بان الجوانب المادية و المعنوية في الحياة المتكاملة و لا يمكن ان تعمر الارض في غياب احدى هذه الجوانب
ان هناك مجموعة من القيم التي تشكل حقوق الانسان و واجباته في الحياة مثل الحرية و الاخاء مساواة العدل الاجتماعي
ان الاسلام يبني بناءه التربوي نظريا و عمليا على اساس نظرة متكاملة للانسان و المجتمع و الثقافة فيه
اسس التربية عند روسو
1- الهدف الاعلى للتربية هو تحقيق النزعات الطيبة
2- يولد الانسان كائنا طيبا و لكن فساد المجتمع يفسد طبيعته
3- يجب ان يتعلم الاطفال الاعتماد على النفس
4- تشجيع الاطفال على التعلم عن طريق الخبرة